رغم سماحه لـ "حزب- الله".. نظام الأسد يمنع عبور شحنات نفط من العراق إلى لبنان
رغم سماحه لـ "حزب- الله".. نظام الأسد يمنع عبور شحنات نفط من العراق إلى لبنان
● أخبار سورية ٢٨ أكتوبر ٢٠٢١

رغم سماحه لـ "حزب- الله".. نظام الأسد يمنع عبور شحنات نفط من العراق إلى لبنان

كشف قائم مقام قضاء القائم بمحافظة الأنبار العراقية، أحمد المحلاوي، عن منع سلطات النظام السوري، عبور شحنات نفط من العراق إلى لبنان عبر الأراضي السورية، رغم سماحه سابقاً بعبور النفط الإيراني إلى "حزب الله" في لبنان عبر سوريا.


وقال المحلاوي، إن وزارة النفط أرسلت 20 شاحنة (صهريج) محملة بمادة الكاز إلى دولة لبنان عبر منفذ القائم الحدودي مع سوريا، ولفت إلى أن سلطات النظام السوري منعت دخول شاحنات النفط المتجهة إلى لبنان عبر الأراضي السورية دون معرفة الأسباب.

وأوضح - وفق موقع "العهد نيوز" العراقي - أن ذلك دفع وزارة النفط العراقية إلى الموافقة على تفريغ الحصة في موقع محطة كهرباء عكاز، نافياً الأنباء التي تحدثت عن إدخال ميليشيات "الحرس الثوري" الإيراني عشرات الصهاريج النفطية من العراق إلى الأراضي السورية، قادمة من إيران، بحجة نقلها إلى لبنان، وأكد أن الشحنة رسمية.

وفي بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء اللبناني، عقب محادثات بين رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد، طلب لبنان من العراق، زيادة كميات المشتقات النفطية التي ترسلها بغداد إلى بيروت شهريا، للمساعدة في تحسين التغذية الكهربائية.

ومنذ يونيو/حزيران الماضي، يستورد لبنان من العراق شهرياً حوالي 60 ألف طن من الوقود، لتوليد الكهرباء من معامل الطاقة، ما يؤمن للبنان يومياً تغذية كهربائية لنحو 4 ساعات، وفقاً لاتفاقية بين الطرفين مدتها عام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ