روسيا: أنقرة لم تنفذ اتفاق إدلب كاملاً مايثير قلق موسكو ودمشق ...!!!
روسيا: أنقرة لم تنفذ اتفاق إدلب كاملاً مايثير قلق موسكو ودمشق ...!!!
● أخبار سورية ٢٧ يناير ٢٠١٩

روسيا: أنقرة لم تنفذ اتفاق إدلب كاملاً مايثير قلق موسكو ودمشق ...!!!

اعتبر المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف اليوم الأحد، أن الاتفاق مع الجانب التركي بشأن محافظة إدلب لم ينفذ بالكامل من قبل أنقرة، مشيرا إلى أن الوضع هناك لا يزال يثير قلق موسكو ودمشق.

وأضاف بيسكوف في حديث للقناة الروسية الأولى أن أنقرة أكدت أن اهتمامها مركز على الوضع في إدلب.

وإبان الاجتماع الثاني بين الرئيسين التركي والروسي في موسكو قبل أيام، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن روسيا قلقة من استمرار تدهور الوضع في محافظة إدلب، لافتة إلى أن منطقة خفض التوتر في إدلب عمليا وقعت تحت سيطرة "جبهة النصرة" التي دحرت فصائل المعارضة المعتدلة، وفق قولها.

ومنذ توقيع الإعلان الروسي التركي في 17 سبتمبر 2018 عن تشكيل منطقة خفض التوتر في إدلب، وفي الوقت الذي نفذت فيه فصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام بنود الاتفاق لاسميا بما يتعلق بسحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة منزوعة السلاح، إلا أن النظام في الطرف المقابل لم ينفذ ذلك وحافظ على بقاء قواعده العسكرية ومدافعه الثقيلة.

وتشهد بلدات ومدن ريفي حماة الشمالي وإدلب الشرقي بشكل يومي خروقات مستمرة من قبل قوات الأسد والميليشيات التابعة لها، في وقت نفذ الضامن الروسي العديد من الغارات الجوية بالصواريخ على المنطقة المنزوعة لسلاح ضارباً بعرض الحائط كل الاتفاقيات.

ويبدو أن روسيا - وفق محللين - تريد كسب المزيد من الأوراق التفاوضية مع الجانب التركي لاسيما فيما يتعلق بملف العملية التركية شرقي الفرات، من خلال تصعيد القصف على ريف إدلب وحماة والذي لايزال مستمراً والتصعيد في تصريحاتها عن اتفاق إدلب، خلال المرحلة القادمة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ