روسيا تتهم أوروبا بتسيس إعمار سوريا.. وأمريكا تخصص قرابة 697 مليون دولار للسوريين
روسيا تتهم أوروبا بتسيس إعمار سوريا.. وأمريكا تخصص قرابة 697 مليون دولار للسوريين
● أخبار سورية ٢٢ سبتمبر ٢٠١٧

روسيا تتهم أوروبا بتسيس إعمار سوريا.. وأمريكا تخصص قرابة 697 مليون دولار للسوريين

اتهم نائب وزير خارجية روسيا، "غينادي غاتيلوف"، الاتحاد الاوروبي بتسييس مسألة اعادة إعمار سوريا، معتبراً ان رفض الاوروبيين ابداء اي التزام طالما ان عملية الانتقال السياسي لم تنجز بعد هو أمر "غير مقبول".

وقال غاتيلوف، خلال اجتماع عقد على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك، يوم أنس الخميس، "إن تسييس القضايا المتعلقة بالمساعدات الانسانية والتصريحات حول ضرورة انتظار نهاية العملية السياسية، أمر غير مقبول".

ولفت غاتبلوف الى أنه "نتحدث عن مصير مئات الآلاف او حتى الملايين من السوريين الذين يعيشون في ظل ظروف صعبة جداً تفاقمت جراء ما اسميه عقوبات احادية"، وأضاف "نحتاج بالوقت الحالي لمساعدة انسانية كبيرة من خلال الامم المتحدة وقنوات اخرى. يجب اعادة بناء المدارس والمستشفيات والبنى التحتية الاساسية".

من جهته أكد الممثل البريطاني أنه "لا يمكن ان يكون هناك دعم لاعادة الاعمار طالما ان عملية انتقال سياسي ذات صدقية ليست جارية"، معتبراً ان "اعادة الاعمار يجب ان تكون مكافأة للسلام وليس مكافأة لنظام دمر مدنه وشعبه"، وكرر الاوروبيون انهم لن يمولوا اعادة بناء سورية قبل تنفيذ عملية انتقال سياسي "ذات صدقية".

من جهته، أوضح المفوض الاوروبي للمساعدات الانساني، " كريستوس ستيليانيدس"، ان المساعدات تصل الى 13 % فقط من أصل أربعة ملايين سوري يحتاجونها، مضيفاً "يتعين على الحكومة السورية ضمان وصول المساعدات".

وعقد الاجتماع الذي ترأسته وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي، "فيدريكا موغيريني"، على إثر مؤتمر عقد في نيسان/أبريل، ببروكسيل وتم خلاله قطع وعود بتقديم ستة بلايين دولار من المساعدات الانسانية للسوريين العام 2017.

من جهة اخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن مساعدات إنسانية إضافية للشعب السوري بأكثر من 697 مليون دولار لتصل بذلك المساعدات الأميركية الإجمالية للسوريين منذ العام 2012 إلى حوالى سبعة مليارات دولار.

وأضاف البيان الصادر عن الوزارة، أن حوالى 516 مليون دولار ستخصص لمساعدات داخل سورية على أن يحصل الأردن على نحو 88 مليون دولار وتركيا 35 مليون دولار ولبنان 29 مليون دولار، وسيحصل العراق على 15 مليون دولار ومصر 13 مليون دولار ومنظمات إقليمية مليوني دولار.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ