روسيا تتهم واشنطن بإذكاء نزعة الانفصال وفصل "الأكراد" عن الدولة في سوريا
روسيا تتهم واشنطن بإذكاء نزعة الانفصال وفصل "الأكراد" عن الدولة في سوريا
● أخبار سورية ٢٣ أكتوبر ٢٠٢٠

روسيا تتهم واشنطن بإذكاء نزعة الانفصال وفصل "الأكراد" عن الدولة في سوريا

اتهمت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، الولايات المتحدة بمحاولة فصل الأكراد عن الدولة في سوريا وإذكاء النزعات الانفصالية في صفوفهم، معبرة عن قلق موسكو من تطور الأوضاع في شمال شرق سوريا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا في مؤتمر صحفي يوم الخميس: "الوضع في شمال شرق سوريا يثير قلقا متزايدا. انتبهنا إلى تصريحات استفزازية صدرت عن الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية ادعت فيها أن روسيا فشلت بصفتها ضامن المفاوضات بين "روج آفا" والحكومة السورية".

وأوضحت أنه اللافت أنه بعد صدور هذه الاتهامات لبلادنا مباشرة، دخلت قافلة أمريكية ضخمة محملة بالمعدات العسكرية إلى منطقة ما وراء الفرات من جهة العراق"، وتابعت: "من الواضح أن هناك محاولات أمريكية مستمرة لفصل الأكراد عن الدولة السورية متعددة الطوائف، عبر تغذية النزعات الانفصالية".

وأكدت زاخاوفا أن موسكو "تدعو باستمرار دمشق والسلطات المعلنة من جانب واحد في شمال شرق سوريا لإجراء حوار بناء من أجل إيجاد حلول مقبولة للطرفين".

وكانت "أمينة عمر" الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، انتقدت الأسبوع الماضي تحذيرات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن "القضية الكردية ستنفجر بسبب الإجراءات الأمريكية في سوريا".

وقالت إن "الأمريكيين يحاولون إنشاء حكم ذاتي كردي في شمال سوريا سيتمتع بصلاحيات مماثلة لسلطة الدولة"، واعتبرتها "تخدم الأجندات الإقليمية" ملمحة إلى تركيا في المقام الأول.

وعبرت عمر عن خيبة أملها إزاء تعثر المفاوضات بين الأكراد ودمشق، والتي أكدت روسيا مرارا استعدادها لدعمها، وزعمت أن "الدور الإيجابي الذي كنّا نتمناه يتحول إلى دور سلبي"، واتهمت دمشق بأنها لا تقبل بالحل السياسي للأزمة السورية، وأنها "بعد الانتهاء من إدلب، ستتجه إلى مناطق شمال وشرق سوريا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ