روسيا تحدد سقف "مؤتمر موسكو" بـ (اتفاق الطرفين على اللقاء مجدداً)
روسيا تحدد سقف "مؤتمر موسكو" بـ (اتفاق الطرفين على اللقاء مجدداً)
● أخبار سورية ٢٠ يناير ٢٠١٥

روسيا تحدد سقف "مؤتمر موسكو" بـ (اتفاق الطرفين على اللقاء مجدداً)

وضعت روسيا خطوة النجاح لمؤتمر موسكو المقرر في 26-29 الشهر الحالي و المتمثلة بنجاح طرفي الحوار بالإتفاق على اللقاء مجدداً .

سقف الطموحات الروسية من مؤتمر رفضه السواد الأعظم من المعارضة و لم يعلن حضوره الا الأجزاء المتعلقة بنظام الأسد و التي تعمل في دمشق .

ووجه فيتالي نومكين ،وهو الوسيط الروسي في المحادثات، الانتقاد للأطراف التي رفضت الحضور قائلاً : "إذا كنت سوريا وطنيا فلماذا لا تريد استغلال حتى أدنى إمكانية للمجيء والتحدث ... حتى إذا كنت منتقدا للموقف الروسي؟"

وقال نومكين ،وهو أكاديمي يتحدث العربية ، إن موسكو وجهت الدعوة في باديء الأمر إلى 20 مندوبا عن "جماعات مختلفة من المعارضة والمجتمع المدني". وأضاف أنها تتوقع الآن زيادة المشاركة رغم أن القائمة النهائية للمشاركين لن تتضح إلا بعد اجتماع للمعارضة في وقت لاحق من الأسبوع الحالي في القاهرة.

وقال إن من بين المدعوين عضو بجماعة الاخوان المسلمين التي حظرتها روسيا باعتبارها "منظمة ارهابية" لكن القائمة لا تشمل الإسلاميين المتشددين "قاطعي الرؤوس".

وأضاف "الفكرة هي أن الأشخاص العقلاء يجب أن يقوموا بالترتيبات سويا .. لا أحد لديه آمال كبيرة."

وسئل من قبل صحفيين عما سيعتبره نجاحا للمحادثات فقال "أولا إذا جلس الأشخاص الذين يرفضون بعضهم للتحدث ومناقشة الموضوعات ... بدلا من التشاحن حول الطاولة. ثانيا إذا تواصلت هذه العملية .. إذا اتفقوا على مواصلة مثل هذه المشاورات."

وقال نومكين إنه لن يحضر أي مسؤول بالحكومة الروسية المحادثات لكن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا أو نائبه قد يشاركان كمراقبين اذا اتفقا على ذلك مع وزارة الخارجية الروسية.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ