روسيا تحدد سقف مشاركة المعارضة بسوتشي بالتخلي عن فكرة رحيل الأسد
روسيا تحدد سقف مشاركة المعارضة بسوتشي بالتخلي عن فكرة رحيل الأسد
● أخبار سورية ٢٤ ديسمبر ٢٠١٧

روسيا تحدد سقف مشاركة المعارضة بسوتشي بالتخلي عن فكرة رحيل الأسد

قالت الخارجية الروسية أن بلادها تعمل على قدم وساق لإعداد قائمة المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي نهاية يناير المقبل، مؤكدة أن سقف مشاركة المعارضة في المؤتمر هو التخلي عم فكرة رحيل الأسد عن السلطة.

وشددت الخارجية الروسية على أن سقف مشاركة المعارضة في المؤتمر بالتخلي عن فكرة رحيل الأسد عن السلطة، مشيرة إلى أن روسيا لن تسمح باستخدام ساحة سوتشي من أجل رفع شعارات حول عدم مقبولية بقاء الأسد في السلطة لأن ذلك سوف يؤكد رغبة المعارضة في استمرار النزاع المسلح.

وكان السفير الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف، "أليكسي بورودافكين"، قد حدد شروط اشتراك المعارضة السورية في سوتشي، عقب انتهاء مفاوضات جنيف بجولتها الثامنة الأسبوع السابق، بخمس نقاط.

وطالبت روسيا وفد المعارضة إعلان الجاهزية لمحاربة تنظيم الدولة وجبهة النصرة، ودعم وقف القتال، وإنشاء مناطق خفض العنف، والتوقف عن وصف وفد الحكومة السورية بوفد النظام، فضلاً عن التخلي عما اعتبره شرطاً مسبقاً ألا وهو رحيل بشار الأسد.

وأكدت الخارجية عزمها توجيه دعوة إلى المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، مشيرة إلى أن الإمكانية ستكون متاحة للجانب الأميركي للمشاركة لكن بصفة مراقب إنْ رغبوا مضيفة أن الدول الضامنة ستشارك بالمؤتمر بصفة مراقب أيضا.


وكان لافرينتييف أكد يوم أمس الأول تحديد المشاركين في مفاوضات سوتشي ب 1500 شخص، من كافة أطياف الشعب السوري، للنظر في إجراء إصلاحات دستورية وانتخابات في سوريا بإشراف أممي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ