روسيا تدعو لاجتماع دولي بشأن سوريا في "موينخ" و تشترط للهدنة تعيين قائمتي المعارضة و"الارهابيين"
روسيا تدعو لاجتماع دولي بشأن سوريا في "موينخ" و تشترط للهدنة تعيين قائمتي المعارضة و"الارهابيين"
● أخبار سورية ٢٨ يناير ٢٠١٦

روسيا تدعو لاجتماع دولي بشأن سوريا في "موينخ" و تشترط للهدنة تعيين قائمتي المعارضة و"الارهابيين"

اتخذت روسيا منحيين لمواجهة العراقيل التواجه انطلاق مفاوضات جنيف كبداية انطلاق الحل في سوريا تنفيذاً لقرار مجلس الأمن ٢٢٥٤ ، وتمثل المنحى الأول اقتراح اجتماع للدول الفاعلة في الملف السوري في ميونخ يوم ١١ الشهر القادم ، و المنحى الآخر اشترطت تطبيق ما أسمته "الهدنة" بتحديد وفد المعارض في مفاوضات جنيف و الافراج عن قائمة المجموعات الإرهابية التي لن تكون طرفاً في المفاوضات .

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن "هناك اتفاق مبدئي في هذا الشان بين وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف ونظيره الاميركي جون كيري والان نعرض الاقتراح على مجموعة الدعم الدولية لسوريا. اما المكان والزمان فهما ميونيخ في 11 شباط"، وفق ما نقلت عنه وكالة "تاس" الحكومية.

فيما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن تحقيق الهدنة في سوريا يتطلب إكمال قائمتي المنظمات المعارضة والإرهابية.

و أوضح بيسكوف أن "موضوع الهدنة ووقف أعمال القتال (وليس حيال الإرهابيين) كان مطروحا منذ زمن طويل، إلا أن ذلك يتطلب البت في قضية إعداد قائمتي المعارضة والمنظمات الإرهابية في سوريا".

وأضاف بيسكوف أن العمل في هذا الاتجاه ما زال مستمرا، مشيرا إلى تحديد المهمات ورسم "إطار متفق عليه" في هذا الشأن.

واعترف بيسكوف أن عملية إعداد القائمتين تواجه "بعض الصعوبات"، مشيرا إلى أن "أحدا لم يتوقع أن تكون سهلة".

ووصف بيسكوف عملية المفاوضات التي ستبدأ في جنيف بالحساسة جدا، قائلا إنه من غير الصواب الآن إبداء أي "تقييمات متسرعة" تضع قيودا معينة.

ويبقى موعد انطلاق مفاوضات جنيف معلقاً على موافقة المعارضة السورية التي أعلنت عبر الهيئة العليا للمفاوضات أنها لا زالت تعلق مشاركتها حتى تصل رسالة تأكيد من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ، رغم وصول رسالة جوابية من المبعوث الأممي إلى سوريا استيفان دي مستورا و التي كانت ايجابية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ