روسيا تراوغ وتبرر عرقلة مشروع بيان خاص بإدلب في مجلس الأمن الدولي
روسيا تراوغ وتبرر عرقلة مشروع بيان خاص بإدلب في مجلس الأمن الدولي
● أخبار سورية ٤ يونيو ٢٠١٩

روسيا تراوغ وتبرر عرقلة مشروع بيان خاص بإدلب في مجلس الأمن الدولي

ردت روسيا، اليوم الثلاثاء، على تصريحات المندوب الكويتي الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير منصور العتيبي، التي أعلن فيها أن دولة بمجلس الأمن الدولي عرقلت مشروع بيان خاص بإدلب.

وقالت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة، إنه "لم يكن من الممكن أن تؤيد موسكو مسودة بيان صحفي في مجلس الأمن حول الوضع في شمال غربي سوريا، اقترحه (أصحاب القلم) للملف الإنساني السوري (بلجيكا، ألمانيا، الكويت)".

وأضافت، في بيان، أن روسيا "لا توافق على النظر إلى الوضع في الشمال الغربي بشكل منفصل عن الوضع في المناطق الأخرى من سوريا".

ويوم أمس الاثنين، قال السفير الكويتي الذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن للشهر الجاري للصحفيين بمقر الأمم المتحدة، إن "إحدى الدول بالمجلس، عرقلت مشروع بيان يدعو لاحترام القانون الدولي ويحث على السماح بالوصول الإنساني للمدنيين في إدلب".

ولم يشر رئيس مجلس الأمن صراحة إلى روسيا، لكنه أوضح أن "إحدى الدول الأعضاء كسرت حاجز الصمت في وقت سابق اليوم على مشروع بيان قمنا بتوزيعه مع ألمانيا وبلجيكا، على بقية أعضاء المجلس".

واستخدمت روسيا حق ممارسة "كسر حاجز الصمت" لمشروع البيان الكويتي الألماني البلجيكي المشترك الذي يتطلب صدوره "مثل كل بيانات المجلس الرئاسية أو الصحفية" موافقة جميع ممثلي الدول الأعضاء البالغ عددها 15 دولة.

وأعربت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، عن "قلقها البالغ إزاء استمرار الأعمال العدائية في منطقة خفض التصعيد شمال غربي سوريا".

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك، للصحفيين في نيويورك، إن "نحو 307 آلاف شخص اضطروا للنزوح خلال الفترة من 1 أبريل/نيسان و22 مايو/أيار الماضيين ويعيش معظمهم خارج المخيمات ومراكز الاستقبال".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ