روسيا تستعرض مدفع "المقلاع" .. استخدمته في قتل المدنيين بسوريا
روسيا تستعرض مدفع "المقلاع" .. استخدمته في قتل المدنيين بسوريا
● أخبار سورية ١١ يوليو ٢٠١٩

روسيا تستعرض مدفع "المقلاع" .. استخدمته في قتل المدنيين بسوريا

استعرض روسيا في المعرض العسكري "أرميا" الذي أقامته وزارة الدفاع الروسية في ريف موسكو أخيرا، مدفع محدث مضاد للطائرات عيار 23 ملم يطلق عليه اسم "زي أو-23إم" وهو مشتق مما يسمى "روغاتكا" (المقلاع)، ويتم نقله بواسطة سيارة "أورال-4320-31"، بعد استخدامه في سوريا.


وقالت وكالة أنباء "موردوفيا" الروسية، إن صناع "المقلاع" المحدث أخذوا في الاعتبار تجربة استخدام الآليات المماثلة في مختلف النزاعات العسكرية، وبالأخص في الحرب السورية، لافتة إلى إمكانية إعداده لإطلاق النار في زمن قصير جدا، 30 ثانية. ويمكن استخدامه في النهار والليل وأثناء الحركة.

ويستطيع "المقلاع" المحدث أن يصيب أهدافا على بعد 20 مترا إلى 2500 متر وعلى ارتفاع يصل إلى 1500 متر. ويحوي مخزنه 1000 قذيفة، ويحتمي طاقمه خلف درع يستطيع مقاومة الرصاص والشظايا.

وكانت كشفت وسائل إعلام روسية مؤخراً، عن استعانة القوات الجوية الروسية في سوريا، بأكثر من 70 طائرة مسيرة، وفق مانقلت عن وزارة الدفاع الروسية، وذلك في سياق العمليات التي تقوم بها شمال سوريا، والتي تستند فيها للغلبة الجوية في المعركة الجارية.

وذكرت المصادر أن روسيا استخدمت خلال معركتها في إدلب والتي خسرتها على الأرض بصمود الفصائل رغم امتلاك روسيا للأجواء، أنواع عديدة من الطائرات المسيرة، أبرزها طائرة "أليرون-3إس في" وهي طائرة صغيرة الحجم قريبة المدى مزودة بالمحرك الكهربائي بإمكانها القيام بمهمة الاستطلاع والمراقبة خلال مدة تزيد على 1.5 ساعة.

واتخذت روسيا من الأراضي السورية خلال السنوات الماضية، ميداناً لتجربة أسلحتها المدمرة على أجساد الأطفال والنساء من أبناء الشعب السوري، فأوقعت الآلاف من الشهداء والجرحى بصواريخها القاتلة والمتنوعة، في وقت دمرت جل المدن السورية وحولتها لركان في سبيل تجربة مدى قدرة صواريخها على التدمير منتهكة بذلك كل معايير المجتمع الدولي الذي تعامى عن ردعها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ