روسيا تصف تقرير الأمم المتحدة حول استخدام نظام الأسد للكيماوي في خان شيخون "دعائي"
روسيا تصف تقرير الأمم المتحدة حول استخدام نظام الأسد للكيماوي في خان شيخون "دعائي"
● أخبار سورية ٧ سبتمبر ٢٠١٧

روسيا تصف تقرير الأمم المتحدة حول استخدام نظام الأسد للكيماوي في خان شيخون "دعائي"

رفضت الخارجية الروسية الاتهامات، التي وجهتها الأمم المتحدة إلى سوريا باستخدام الغاز السام، ووصفتها بالدعائية.

وكانت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة، بقيادة "البرازيلي باولو بينييرو"، أمس الأربعاء، أعلنت أن نظام الأسد هو المسؤول عن هجوم غاز السارين على مدينة خان شيخون في الرابع من إبريل/ نيسان الماضي وقتل 87 سورياً.

وقال رئيس قسم الرقابة على التسليح في الخارجية الروسية، "ميخائيل أوليانوف"، إن "الوثيقة يمكن وصفها بأنها عمل هواة ودعائي لكن لا يمكن أبداً وصفها بأنها احترافية وغير منحازة"، وأضاف أن "معدي الوثيقة لم يتوجهوا أبداً إلى مكان الحدث، واكتفوا فقط بالاستناد إلى أقاويل شهود عيان".

وصرح الدبلوماسي الروسي لوكالة أنباء إنترفاكس الروسية قائلاً إن "معدي الوثيقة تجاهلوا بالكامل احتمالية أن يكون الحادث مدبراً، ثمة شواهد عديدة تشير إلى ذلك".

واعتمد فريق التحقيق في تحقيقه على مقابلة مع 300 شخص من الشهود والضحايا ورجال الإسعاف واستخدم صور الأقمار الصناعية وبقايا القنابل وتقارير طبية وفيديوهات

ورفض التقرير الاممي رواية النظام التي تفيد بأن الضربات الجوية استهدفت مخزناً ينتج ذخائر كيميائية، معتبراً ان استخدام غاز السارين في خان شيخون في الرابع من إبريل من قبل نظام الأسد يدخل في "خانة جرائم الحرب".

ويدعي نظام الأسد وحليفته روسيا، أنه تمت إصابة مستودع للغاز السام تابع للمعارضة في خان شيخون، غير أن تقرير الأمم المتحدة أوضح أن الضحايا تعرضوا للهجوم قبل الغارة المزعومة على المستودع بساعات.

يذكر أن طائرة قاذفة قنابل من طراز سوخوي كانت تحلق فوق المنطقة، ولا يستخدم هذه الطائرات إلا طيران نظام الأسد ، ودلت شظايا القنابل على أنها مصنعة في الاتحاد السوفيتي السابق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ