روسيا تعرب عن حزنها لعدم مشاركة الولايات المتحدة في اجتماعات مؤتمر أستانة 9
روسيا تعرب عن حزنها لعدم مشاركة الولايات المتحدة في اجتماعات مؤتمر أستانة 9
● أخبار سورية ١٤ مايو ٢٠١٨

روسيا تعرب عن حزنها لعدم مشاركة الولايات المتحدة في اجتماعات مؤتمر أستانة 9

اتهمت روسيا الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الإثنين، بالتخلي عن سبل إيجاد حل للأزمة السورية، وذلك لعدم مشاركتها في اجتماعات مؤتمر أستانة 9، التي انطلقت اليوم في العاصمة الكازخية.

جاء ذلك على لسان مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، إلكسندر لافرنتييف، في تصريح صحفي بأستانة، أفاد فيه أن "روسيا تعرب عن حزنها من عدم مشاركة أمريكا في جولة أستانة الحالية".

وأضاف "كانت أمريكا دائما تشارك في أستانة، وهذه المرة تخلت عن دعم جهودنا الدولية لإيجاد الحل في سوريا، لذا نعرب عن حزننا، حيث نحاول إيجاد وسائل متعددة لإيجاد الحل، عبر التفاوض والحوار المفتوح"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

ولفت إلى أنه "جرت اليوم اجتماعات تقنية، وستستمر غدا، والدول الضامنة تعمل على البيان الختامي الذي سيصدر غدا، وينتظر بعد الظهر حصول الجلسة الختامية الرسمية".

المبعوث الروسي شدد على أن "مناطق خفض التصعيد أقرت في أيار/مايو من العام الماضي، وهو كان قرارا متوزنا، وأن هناك عناصر لا تزال موجودة من داعش على الحدود العراقية السورية، وسيستمر القضاء على هذا التنظيم"، علما أن نظام الأسد وحليفيه الروسي والإيراني خرقوا اتفاق خفض التصعيد في كافة المناطق دون استثناء.

وزاد "في الجبهات الأخرى ستستمر مكافحة العناصر الإرهابية، والمنظمات المرتبطة بها".

ورحب "بقدوم المعارضة السورية إلى أستانة، حيث إنهم وفدوا من الجبهة الجنوبية، ومن منطقة إدلب، وسيتم نقاش رؤى إعادة الاستقرار في المناطق السورية".

كما وجه المبعوث الروسي تهديدا لبعض فصائل الثوار، حيث تطرق للمناطق التي شهدت تهجيرا قسريا وعادت للنظام من مثل الغوطة الشرقية، مبينا أنه من لا يريد الالتزام والتصالح في التهجير "سيكون الحل الوحيد هو القضاء عليه".

واختتمت في وقت سابق من أمس الإثنين، أعمال اليوم الأول من جولة "أستانة 9" حول سوريا، باجتماعات تقنية ثنائية وثلاثية بين الدول الضامنة، فضلا عن اجتماع لمجموعة العمل حول المعتقلين.

وأجرت الوفود لقاءات مع بعضها البعض، جرت بالعاصمة الكازاخية بين الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، على شكل ثنائي بداية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ