روسيا تعرض خدماتها لتنظيم "جنيف3" .. و تؤكد ضرورة دعوة إيران للمشاركة
روسيا تعرض خدماتها لتنظيم "جنيف3" .. و تؤكد ضرورة دعوة إيران للمشاركة
● أخبار سورية ١٤ مايو ٢٠١٥

روسيا تعرض خدماتها لتنظيم "جنيف3" .. و تؤكد ضرورة دعوة إيران للمشاركة

أبدت روسيا استعدادها لاستضافات محادثات سورية جديدة تحت مسمى مجازي "جنيف 3 " ، مؤكدة على ضرورة دعوة كل من إيران والسعودية وتركيا ومصر للمشاركة في مؤتمر.

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية ، أن اللقاءات التشاورية التي استضافتها موسكو في يناير/كانون الثاني وفي أبريل/نيسان الماضيين تأتي في  سياق الجهود المشتركة الرامية إلى إعداد مؤتمر "جنيف-3" بتمثيل واسع.

وأردف قائلا: "تأتي الاتصالات التي يجريها المبعوث الأممي ستيفان دي ميستور في جنيف، والاتصالات التي يجريها السوريون أنفسهم، بمن فيهم ممثلون عن المعارضة السورية، في سياق تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في إعداد مؤتمر "جنيف-3".

وأضاف بوغدانوف: "مازلنا نعتبر أن عدم توجيه الدعوة لحضور "جنيف-2" إلى إيران كان خطأ، ويجب دعوة الأطراف الأكثر نفوذا (للمشاركة في المفاوضات)، ومنها السعودية وتركيا وإيران، والدول المجاورة لسوريا ومصر، كما يجب أن يشارك فيها الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن، أو على الأقل الولايات المتحدة وروسيا".

وأردف: "يجب أن يعقد المؤتمر برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة أمينها العام والمبعوث الأممي إلى سوريا".

وأكد أن هذه الصيغة لمؤتمر "جنيف-3" ستتناسب مع ما جاء في بيان جنيف الصادر في 30 يونيو/حزيران عام 2012 بشأن إطلاق الحوار بين الحكومة ومختلف أطياف المعارضة السورية وممثلي المجتمع المدني، وذلك بدعم من المجتمع الدولي وبرعاية الأمم المتحدة.

وتابع أن موسكو مازالت تعتبر بيان جنيف أساسا لا بديل له للتسوية السورية.

وأكد على استعداد موسكو لاستضافة مزيد من المشاورات السورية-السورية، قائلا: "إذا أراد شركاؤنا السوريون الاجتماع في موسكو مرة أخرى، فستسرنا إتاحتهم هذه الفرصة لنا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ