روسيا تعلن بدء دورياتها على حدود سيطرة قوات التحالف الدولي شمال شرق سوريا
روسيا تعلن بدء دورياتها على حدود سيطرة قوات التحالف الدولي شمال شرق سوريا
● أخبار سورية ٢٢ نوفمبر ٢٠٢١

روسيا تعلن بدء دورياتها على حدود سيطرة قوات التحالف الدولي شمال شرق سوريا

أعلن المتحدث باسم مركز المصالحة الروسي فيكتور كودينوف، أن العسكريين الروس باشروا بتنفيذ دوريات على الخط الفاصل بين أراضي تواجد القوات الروسية، وتواجد التحالف الدولي، شمال شرق سوريا.

وأضاف الضابط الروسي، أنه يقصد، الحدود التي تقسم المنطقة التي يسيطر عليها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وقطاعي "الشرق" و"الغرب" الخاضعين لسيطرة القوات الروسية، مؤكداً أنه، لم تكن هناك قبل ذلك، أي دوريات للعسكريين الروس في هذه الأراضي.

ولفت كودينوف إلى احتمال وجود خلايا نائمة لتنظيم داعش، واحتمال حدوث انتهاكات للقوانين السورية، معتبراً أن المهمة الرئيسية لتسيير الدوريات في هذه المنطقة، هي استعراض وجود القوات المسلحة الروسية.

وقال: "يجب أن نظهر للسكان أن الجيش الروسي موجود هنا، وعلى استعداد لتقديم المساعدة، في المستقبل، في ظل ظروف مواتية، يمكن تنفيذ فعاليات إنسانية هنا"، وأشار بالقول: "سارت الدوريات في المنطقة كالمعتاد، وفق الخطة المحددة".

وكان قال ناشطون محليون في المنطقة الشرقية إن قوات الاحتلال الروسي سيرت صباح يوم الجمعة 19 تشرين الثاني/ نوفمبر، رتلاً عسكرياً حيث اعترضه عدد من السكان المدنيين وسط إطلاق نار وتوتر كبير يسود مناطق بريف دير الزور الشمالي.

وأفاد موقع "فرات بوست"، بأن الرتل خرج من قواعد قوات الاحتلال الروسي في أقصى شمال شرقي سوريا نحو معبر الصالحية لدخول مدينة دير الزور، ليعترض السكان في مناطق نفوذ قسد طريق الرتل العسكري أثناء مروره من المنطقة.

وفي الأثناء وصلت دورية تابعة للتحالف الدولي إلى منطقة المعامل مؤلفة من عدة مدرعات للعمل على تهدئة الوضع في المنطقة ولحماية المتظاهرين، وبقيت الدورية في منطقة تجمع المتظاهرين حتى اجتياز الرتل الروسي المنطقة، حسب المصدر المحلي.

وتحاول روسيا تعزيز موقعها ووجودها العسكري في مناطق انتشار قوات التحالف الدولي شمال شرق سوريا، وتعمل على بناء قواعد لها في المنطقة، ليس بآخرها في مطار القامشلي، وعدة قواعد عسكرية أخرى، في وقت تحاول تسيير دوريات في المنطقة، إلا أنها لاقت اعتراض من المدنيين هناك.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ