روسيا تقترح عقد جلسة طارئة على مجلس الأمن بشأن التهديدات الأمريكية على سوريا
روسيا تقترح عقد جلسة طارئة على مجلس الأمن بشأن التهديدات الأمريكية على سوريا
● أخبار سورية ١٣ أبريل ٢٠١٨

روسيا تقترح عقد جلسة طارئة على مجلس الأمن بشأن التهديدات الأمريكية على سوريا

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، جلسة طارئة بناء على طلب من روسيا، لمناقشة التوترات التي أحدثتها تهديدات الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، بشن ضربة صاروخية ضد نظام بشار الأسد، رداً على مجزرة الكيماوي في دوما.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، "فاسيلي نيبيزيا"، قال للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، الخميس، إن بلاده اقترحت عقد جلسة طارئة ومفتوحة لمجلس الأمن الدولي بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشأن خطورة التهديدات الغربية بتوجيه ضربات عسكرية ضد سوريا.

وتوعد ترامب بضرب نظام الأسد، رداً على هجوم الكيماوي بدوما، لكنه عاد وتراجع في وتيرة تهديداته وقال في تغريدة صباح الخميس "لم أقل قط متى سيحدث الهجوم على سوريا. قد يكون قريبا جدا وقد لا يكون كذلك".

ولم تؤكد بعثة بيرو الدائمة لدى الأمم المتحدة التي تتولى الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لهذا الشهر، انعقاد الجلسة من عدمه.

واعتبر المندوب الروسي تهديدات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشن ضربة صاروخية لمعاقبة نظام الأسد على استخدام الأسلحة الكيمائية في بلدة دوما بالغوطة الشرقية، بمثابة "خرق واضح لميثاق الأمم المتحدة".

وهددت روسيا بالرد الفوري على أي قصف يستهدف نظام الأسد، وقالت إنها ستستهدف ليس الصورايخ فقط وإنما مواقع إطلاقها.

وأكد الكرملين أن قناة الاتصال بين العسكريين الروس والأميركيين بشأن عمليات الجيشين في سوريا والهادفة إلى تفادي الحوادث "ناشطة" في الوقت الحالي.

وإستخدمت روسيا حق النقض "فيتو"، مساء الثلاثاء، ضد مشروع القرار الأميركي بشأن استخدام الأسلحة الكيمياوية في سوريا، بمسودتها إنكارها للهجوم الكيماوي المشتبه به، بينما لم يتم تمرير مشروع القرار الروسي.

ولم يتم التطرق خلال اجتماع مجلس الأمن إلى مشروع ثالث وهو قرار عرضته السويد ينص على إرسال بعثة لنزع الأسلحة الكيمياوية إلى سوريا، وقالت مصادر دبلوماسية إن هذا المشروع ترفضه خصوصاً الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وهولندا لأنه لا يفرض إنشاء آلية تحقيق حول هجوم كيمياوي في دوما بالغوطة الشرقية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ