روسيا: نأمل حضور الضامنين وممثلي النظام والمعارضة مؤتمر سوتشي 30 تموز
روسيا: نأمل حضور الضامنين وممثلي النظام والمعارضة مؤتمر سوتشي 30 تموز
● أخبار سورية ٥ يوليو ٢٠١٨

روسيا: نأمل حضور الضامنين وممثلي النظام والمعارضة مؤتمر سوتشي 30 تموز

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، يوم الأربعاء، أن موسكو تتطلع لحضور الدول الضامنة لعملية أستانا، بالإضافة إلى وفد النظام والمعارضة لقاء سوتشي حول سوريا .

وقال فيرشينين للصحفيين: ننطلق من فرضية أن الاجتماع القادم في سوتشي يجب أن يكون كما كان سابقا، أي بوجود الدول الضامنة الثلاثة، بمشاركة مراقبين وبحضور ممثلين عن المعارضة والوفد الحكومي.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي، أن "الاتصالات تجرى الآن بهذا الصدد، ونحن مع عقد الاجتماع بهذه الصيغة والتي نعتبرها مهمة جدا"، معلناً أن الاجتماع القادم بشأن سوريا في صيغة أستانا سيعقد في سوتشي في 30-31 تموز/يوليو.

وجرت الجولة التاسعة من المفاوضات حول سوريا في أستانا خلال يومي 14 و15 أيار/مايو الماضي. وأسفرت هذه الجولة عن قيام الدول الضامنة بإصدار بيان مشترك خاص بها يشير على وجه الخصوص إلى أن اللقاء المقبل لمجموعة العمل لشؤون المحتجزين سيعقد في أنقره وأن الجولة المقبل للمفاوضات حول سوريا في إطار أستانا ستجري في تموز/يوليو.

إلا أنها خلافا لسابقاتها ستعقد في سوتشي وليس في العاصمة الكازاخستانية، وعلاوة على ذلك اتفقت الدول الضامنة على أن تجري مشاورات مع ممثلي الأمم المتحدة وأطراف النزاع فيما يخص بداية عمل اللجنة الدستورية.

وباتت روسيا تدفع بقوة باتجاه تعزيز دورها السياسي لاسيما في مؤتمر سوتشي، بعد تمكنها من تقديم الدعم العسكري اللازم لفرض نظام الأسد كقوة مسيطرة على الأرض، وبالتالي تمكنها من الدفع بالعملية السياسية وفق ماتريد وتخطط للوصول لحل سياسي مفضل على طريقتها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ