روسيا :نمتلك خبراء إلى جانب الأسد ونمده بالسلاح..لايحق لأحد أن يحدد لنا سياساتنا وعلاقاتنا
روسيا :نمتلك خبراء إلى جانب الأسد ونمده بالسلاح..لايحق لأحد أن يحدد لنا سياساتنا وعلاقاتنا
● أخبار سورية ٩ سبتمبر ٢٠١٥

روسيا :نمتلك خبراء إلى جانب الأسد ونمده بالسلاح..لايحق لأحد أن يحدد لنا سياساتنا وعلاقاتنا

أعلنت الخارجية الروسية، أن العسكريين الروس الموجودين في سوريا هم خبراء وليسوا مقاتلين، منتقدة في الوقت نفسه ما اعتبرته "فظاظة" واشنطن بطلبها من اليونان وبلغاريا عدم فتح أجوائهما للطائرات الروسية.

وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، في تصريحات صحفية الأربعاء: "إن كلّ العسكريين الروس الموجودين على الأراضي السورية هم خبراء تنحصر مهماتهم في تدريب وإعداد الكوادر العسكرية السورية للعمل على المعدات العسكرية القادمة من روسيا".

وأعادت زاخاروفا التأكيد على أن موسكو "تزود دمشق بالأسلحة والعتاد الحربي بما يتوافق والقانون الدولي، وأنها لا تخفي ولا تنكر تزويدها للحكومة السورية بالأسلحة والعتاد الحربي".

وأضافت أن بلادها تنفذ "عقوداً مبرمة منذ زمن مع حكومة دمشق، وبما يتوافق وأحكام القانون الدولي".

وشدّدت زاخاروفا على أن روسيا ستواصل التعاون التقني العسكري مع سوريا، مؤكدة أنه "لا يحق لأحد أن يحدد لنا سياساتنا وعلاقاتنا، سنواصل التعاون مع دمشق تقنياً وعسكرياً واقتصادياً، وبما يتوافق والقانون الدولي".

بدوره، أكد سيرغي ريباكوف، مساعد وزير الخارجية الروسي، أنه "لا وجود لقوات مقاتلة روسية على أراضي سوريا".

وقال ريباكوف في حديث للصحفيين، على هامش معرض "ريا- 2015" للسلاح في مدينة نيجني تاغلي الروسية، "لا وجود لقوات مقاتلة روسية على أراضي سوريا، كلّ العسكريين الروس هناك هم خبراء يعملون على إعداد الكوادر للعمل على المعدات العسكرية روسية الصنع الموجودة لدى الجيش السوري".

من جانبه، قال مسؤول عسكري في نظام الأسد، إن وجود الخبراء العسكريين الروس في سوريا زاد خلال العام الماضي، مضيفاً: "الخبراء الروس موجودون دائماً، ولكن في العام الماضي زاد وجودهم بشكل كبير".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ