"ساعة كوهين" عربون التفاهم بين الممانع "الأسد" و"إسرائيل" بشأن الجنوب السوري
"ساعة كوهين" عربون التفاهم بين الممانع "الأسد" و"إسرائيل" بشأن الجنوب السوري
● أخبار سورية ٦ يوليو ٢٠١٨

"ساعة كوهين" عربون التفاهم بين الممانع "الأسد" و"إسرائيل" بشأن الجنوب السوري

أعلن جهاز الموساد الإسرائيلي بالأمس عن تمكنه من استعادة ساعة يد الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، الذي أعدم في سوريا قبل 53 عاماً، لافتاً إلى أنها تمت بعملية خاصة لم توضح تفاصيلها، في وقت رأي فيها محللون أن نظام الأسد سلمها وفق تفاهم ما على حساب ملف الجنوب السوري.

وأرجع المحللون هذه العملية إلى أنها "عربون" من الأسد الممانع لكيان الاحتلال الإسرائيلي في سياق العمليات العسكرية التي يقودها الأسد وروسيا ضد مدنيين درعا، حيث لوحظ مؤخراً تراجع حدة التصريحات الإسرائيلية الرافضة للعملية العسكرية ولوجود إيران رغم جل التهديدات التي أطلقتاها سابقاً وفق صفقة دولية أبرمت مع روسيا والولايات المتحدة.

ولطالما برزت التصريحات الإسرائيلي من مسؤولين كبار أن الأسد يشكل الحامي لحدودهم وأن "إسرائيل" تعمل جاهدة للحفاظ على بقاءه على رأس السلطة، حيث أن عائلة الأسد التي سلمت الجولان كانت الحصن الأول لكيان الاحتلال طوال عقود طويلة وجبهة آمنة عن أي اختراق وفق تفاهمات سرية.

ولطالما حاول الأسد وميليشيات حزب الله وإيران الظهور بمظهر الممانع ومحور المقاومة والمدافع عن الأراضي المحتلة، والتي تعرت لاحقاً أمام العالم أجمع وظهر زيف ادعاءاتهم الباطلة بعد أن ترك الأسد جبهات الجولان المحتل أمنة مطمئنة ووجه فوهات البنادق والمدافع والطائرات لصدور أبناء الشعب السوري.

وقال موقع "i24" الإسرائيلي، إن "الموساد أعلن استعادته لساعة اليد التي ارتداها الجاسوس كوهين في سوريا، حتى إعدامه قبل 53 عاما، وذلك في ختام عملية خاصة نفذت هذا العام"، مشيرا إلى أن "رئيس الموساد يوسي كوهين عرض هذه الساعة في مراسيم لإحياء ذكرى الجاسوس قبل أسابيع".

وذكر أن "الساعة المعروضة في مقر الموساد، كوسام وتخليد للمقاتل الأسطوري"، موضحا أن "الساعة ستعاد إلى ذوي كوهين في رأس السنة"، كاشفا أن "دولة معادية احتفظت بالساعة بعد إعدام كوهين"، لكن البيان لم يذكر اسم تلك الدولة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ