ستة أشهر من العذاب “الروسي” .. الدفاع المدني الحر يكشف أرقام المأساة السورية
ستة أشهر من العذاب “الروسي” .. الدفاع المدني الحر يكشف أرقام المأساة السورية
● أخبار سورية ٢١ أبريل ٢٠١٦

ستة أشهر من العذاب “الروسي” .. الدفاع المدني الحر يكشف أرقام المأساة السورية

عقد الدفاع المدني السوري اليوم مؤتمرا صحفيا يعد الأول من نوعه في مدينة معرة النعمان بريف إدلب، وحضره العديد من مراسلي وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء.

وعُرض خلال المؤتمر إحصائيات لـ 6 أشهر من القصف الروسي على مختلف النقاط المحررة في عدة محافظات، والتي أعدها فريق من الدفاع المدني لتسليط الضوء على الآثار المترتبة على هذا العدوان.

ووضح الدفاع المدني الخدمات التي يقدمها بمراكزه المنتشرة في معظم المحافظات، ووضح أيضا أعداد المستفيدين من هذه الخدمات.

وقال منير المصطفى نائب مدير الدفاع المدني: الدفاع المدني السوري ولد من رحم الثورة السورية منذ 3 أعوام مضت، وكان نشاطه موزعا في الأعوام الماضية على 8 محافظات هي “دمشق وريف دمشق وحلب وإدلب ودرعا وحمص وحماة واللاذقية”، حيث يتوزع فيها 119 مركزا للدفاع المدني، وبفريق عدده 2830 متطوعا.

ولفت "المصطفى" إلى أن الدفاع المدني قدم خدماته لأكثر من ستة ملايين شخص، واستطاع متطوعوه إنقاذ أكثر من 50 ألف شخص مهدد بالخطر، مشيرا إلى أن عناصر الدفاع المدني “أصحاب القبعات البيض” يقدمون العديد من الأعمال الخدمية منها التحذير والإخلاء وإدارة الملاجئ وخدمات البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى الإسعافات الأولية ومكافحة الحرائق ودفن الموتى في الحالات الطارئة.

ونوه نائب مدير الدفاع المدني إلى أن التدخل الروسي في سوريا أدى لزيادة في عمليات الاستجابة التي يقوم بها عناصر ومراكز الدفاع المدني السوري، حيث وثّق الدفاع المدني 2223 حالة استجابة لعمليات عسكرية روسية، منها ما نفذه الطيران الحربي الروسي، ومنها هجمات بصواريخ “بالستية” بعيدة المدى، ومنها هجمات بالقنابل العنقودية المحرمة دوليا.

وشدد "المصطفى" على أن القوات الروسية شنت 28 هجوما على المدارس، و9 هجمات على المشافي، و1955 هجوما على مناطق سكنية مأهولة، و231 على مناطق حيوية كالأسواق الشعبية ودور العبادة، إضافة إلى مراكز الدفاع المدني والمعامل والدوائر المدنية والنقاط الطبية وغيرها.

واستشهد أكثر من 2645 مدنيا، بينهم 565 طفلا و406 سيدات، وتعرض أكثر من 8413 مدني للإصابة، بينهم 1765 طفلا، و1742سيدة، جراء الهجمات الروسية.

وبناءً على ما تقدم طالب "المصطفى" بإيقاف الأعمال القتالية وجميع الهجمات على المدنيين، داعيا لأن يتحول عمل فرق الدفاع المدني للمساعدة في إعادة الإعمار وبناء سوريا المستقبل.

وذكر نائب مدير الدفاع المدني في سورية أن الدفاع المدني قدم خلال عمله أكثر من 110 شهداء، كان منهم 27 شهيدا في مرحلة العدوان الروسي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ