سعياً وراء نتيجة ..روسيا تنشر قطع مدفعية في حماه و حمص و تضع 4 مطارات لخدمتها
سعياً وراء نتيجة ..روسيا تنشر قطع مدفعية في حماه و حمص و تضع 4 مطارات لخدمتها
● أخبار سورية ٥ نوفمبر ٢٠١٥

سعياً وراء نتيجة ..روسيا تنشر قطع مدفعية في حماه و حمص و تضع 4 مطارات لخدمتها

قالت فكتوريا نولاند وهي أكبر دبلوماسية أمريكية معنية بشؤون أوروبا للمشرعين الأمريكيين إن روسيا بدأت نشر قطع برية مثل قطع المدفعية في المناطق التي فقدته الأسد وسيطرت عليها الثوار ويشمل ذلك أراضي قرب مدينتي حماة وحمص.

وقالت نولاند مساعدة وزير الخارجية لشؤون أوروبا "روسيا تنشر مدفعيتها وقطعا برية أخرى حول حماة وحمص مما يزيد الى حد كبير من إمكانية تعرض الجنود الروس لهجوم مضاد."

وتقع القاعدة العسكرية الروسية الرئيسية في مطار باسل الأسد الدولي .

وقال المسؤول الدفاعي إن جميع الطائرات الروسية ثابتة الأجنحة تقلع من هناك دعما للعمليات العسكرية البرية التي يقوم بها الجيش السوري والجماعات الشيعية المسلحة الأجنبية التي تقاتل معه.

واشار الى ان القواعد الثلاث الأخرى وهي حماة وطياس و الشعيرات تستخدم للطائرات الهليكوبتر القتالية وأضاف أن الروس بدأوا استخدام قاعدة طياس هذا الأسبوع.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الأسطول الجوي الروسي في سوريا يتألف من 34 طائرة ثابتة الأجنحة و16 طائرة هليكوبتر.

ويبدو أن العمليات العسكرية البرية الحالية تهدف إلى تأمين سيطرة بشار الأسد على منطقة تمتد من حلب في الشمال مرورا بحماة وحمص الى دمشق والحدود اللبنانية جنوبا.

وقال المسؤولون الأمريكيون وخبراء مستقلون ، وفقاً لرويترز ، إن العمليات العسكرية البرية أخفقت حتى الآن في تحقيق تقدم كبير على الرغم من الغارات الروسية.

وقال مسؤول في المخابرات الأمريكية إن العمليات العسكرية التي يدعمها الروس قد تحقق تقدما لكن كلما طالت فترة الجمود زاد الضغط على بوتين ليدرس خيارات بديلة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لمناقشة الموضوع إن "العمليات العسكرية الكبرى لا تزال في بدايتها."

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ