سليم الخطيب لـ شام: أستانا 11 لم تفشل .. اللجنة الدستورية معلقة واتفاق "إدلب" مستمر
سليم الخطيب لـ شام: أستانا 11 لم تفشل .. اللجنة الدستورية معلقة واتفاق "إدلب" مستمر
● أخبار سورية ٢٩ نوفمبر ٢٠١٨

سليم الخطيب لـ شام: أستانا 11 لم تفشل .. اللجنة الدستورية معلقة واتفاق "إدلب" مستمر

قال "سليم الخطيب" عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني وممثل وفد الفصائل العسكرية في أستانة، إن جولة أستانة الحالية لم تفشل كما صرح المبعوث الأممي إلى سوريا، مشيراً إلى أن أولويات المعارضة تختلف عن أولويات ديمستورا.

وأكد الخطيب في حديث لشبكة "شام" أن جولة أستانا الحالية كانت ناجحة على عدة مستويات، أبرزها استخراج اعتراف من الروس أن الذي يحاول خرق اتفاق إدلب هو النظام، لافتاً إلى أنهم ووعدوا بمعالجة الأمر معه وأكدوا على التزامهم الكامل ببنود الاتفاق.

وأشار المتحدث إلى أن الوفد الروسي أكد علمه أن هناك خروقات من النظام، ويعتبرها النظام رداً على ما أسماها "خروقات الإرهابيين"، وأن الوفد الروسي تعهد بمناقشة ذلك مع النظام، وطلب من المعارضة الإسراع في قضية المجموعات المتطرفة ليتمكن الأطراف من تثبيت وقف إطلاق نار شامل في إدلب.

وأوضح الخطيب لـ "شام" أن وفد المعارضة أكد في ملف المعتقلين أن بيان الأستانة ينص على إطلاق سراح المعتقلين وليس تبادل أسرى وأن التجربة التي حدثت من قريبة هي فقط بادرة حسن نية ولكن لا يمكن المساواة بين النظام والمعارضة بهذا الخصوص "ونقول تبادل أسرى" وفق تعبيره، لافتاً إلى أن الروس عرضوا تبادل خمسين معتقلاً جدد.

وعن اللجنة الدستورية، أشار الخطيب إلى أنها متوقفة وأن فحوى الخلاف كان حول الثلث الأخير لأعضاء اللجنة، مؤكداً أن ملف اللجنة الدستورية سيبقى معلقاً دون تقدم.

وأشار الخطيب إلى أن ملف المعتقلين ستواصل العمل عليه وأن فرق العمل تستمر بعملها متوقعاً تقدم قريب جدا بالملف، وعن اتفاق إدلب، فأكد المتحدث أن الاتفاق مستمر ولن يكون هناك هجوم بري لا من قبل النظام ولا الروس.

وانطلقت أمس الجولة 11 من محادثات "أستانة" بمشاركة الدول الضامنة الثلاث (روسيا وتركيا وإيران)، وبحضور وفدي المعارضة والنظام، إضافة إلى مراقبين من الأمم المتحدة والأردن، ويترأس المبعوث الأممي الخاص إلى سورية الوفد الأممي المشارك في الجولة الجديدة من عملية أستانة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ