النظام السوري يتسبب بخسارة 35 مليار دولار للمنطقة
النظام السوري يتسبب بخسارة 35 مليار دولار للمنطقة
● أخبار سورية ١٩ ديسمبر ٢٠١٤

النظام السوري يتسبب بخسارة 35 مليار دولار للمنطقة

لا تزال الأثار المتوّلدة عن الحرب المشتعلة في سورية تتوالى و على جميع الأصعدة ، و تتالى معها التقارير المتنوعة حول الخسائر التي شملت كل شيء ، فبالأمس أصدر البنك الدولي تقريراً قال فيه أن دول منطقة شرق البحر المتوسط خسرت 35 مليار دولار من إجمالي الدخل بسبب الصراع في سوريا وتوسع تنظيم البغدادي .

وأضاف التقرير أن الخسارة البالغة 35 مليار دولار تعادل حجم الاقتصاد السوري لعام 2007.

وقال التقرير "للأسف فهذا هو الحد الأدنى لتقديرات الخسائر الاقتصادية بالمنطقة".

وأشار إلى أن تكلفة الحرب تتوزع بشكل غير متساو في المنطقة حيث تتحمل سوريا والعراق عبء التكلفة المباشرة للحرب حيث تراجع الإنفاق على الرفاه لكل فرد في البلدين بنسبة 14% و16% على التوالي.

وفي الدول المجاورة هبط نصيب الفرد من الدخل بأكبر نسبة في لبنان وبلغت 11% في حين لم يتجاوز التراجع في تركيا ومصر والأردن 1.5% ما يعكس الأثر الكبير في لبنان الذي توجد فيه أكبر نسبة من اللاجئين بالنسبة لعدد السكان.

وإنخفض الناتج المحلي الإجمالي السوري بنسبة 30% بسبب الحظر على التجارة مع سوريا.

وأشار التقرير إلى تضرر جميع الأطراف الفاعلة في الإقتصاد في سوريا لكن خسارة أصحاب الأراضي كانت الأكبر حيث إنخفض الطلب على الأراضي بحدة في انعكاس لتدفق اللاجئين إلى خارج البلاد.

وعلى النقيض من ذلك استفاد أصحاب الأراضي والشركات في لبنان وتركيا في حين تضرر العمال نظراً للضغوط التي فرضها تدفق اللاجئين على الطلب على السلع والخدمات.

و بيّن التقرير أن الحرب أدت  لتشريد 18 مليون سوري بينهم 12 مليون نازح داخل سوريا في حين لجأ أغلب الباقين إلى الدول المجاورة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ