سوريون يعزفون لمن شردتهم الحرب في مهرجان بمدينة فروكلاف جنوب بولندا
سوريون يعزفون لمن شردتهم الحرب في مهرجان بمدينة فروكلاف جنوب بولندا
● أخبار سورية ١٧ يوليو ٢٠١٨

سوريون يعزفون لمن شردتهم الحرب في مهرجان بمدينة فروكلاف جنوب بولندا

شاركت أوركسترا من الموسيقيين السوريين الذين فروا إلى أوروبا هربا من الحرب الدائرة في سوريا في افتتاح مهرجان بمدينة فروكلاف بجنوب بولندا.

وتأسست أوركسترا المغتربين السوريين الفلهارمونية، التي ليس لها مقر ثابت، عام 2015 على يد الموسيقي رائد جزبة وقدمت عروضها في جميع أنحاء أوروبا، حسب «رويترز».

واشتركت الأوركسترا السورية مع عازفين بولنديين في تقديم العروض الافتتاحية لمهرجان بريف السنوي. وتضم الفرقة نحو 75 موسيقياً يعزفون على آلات موسيقية تشمل جميع أنواع الأوركسترا الكلاسيكية بالإضافة إلى الآلات السورية التقليدية.

وقال جزبة، الذي يعيش في ألمانيا منذ عام 2013، إن هدف الأوركسترا هو منح الأمل، خاصة للاجئين والمحاصرين وسط الصراعات.

وتعيش المغنية الأوبرالية نينا العصار في فرنسا مع ابنتها منذ ثلاث سنوات. وتمكن بعض أفراد عائلتها من الفرار إلى ألمانيا، لكن آخرين لم يغادروا سوريا. ولا تفارق ذكريات الصراع وأهواله خيالها. وتقول: «في كل يوم لا نملك سوى أن نتمنى الأفضل».

وقال زياد أبو صالح، وهو عالم اجتماع سوري يعيش في فروكلاف منذ 35 عاما، إن الأداء الذي قدمه الموسيقيون السوريون ولد لديه شعورا بالسعادة وإحساسا بالأمل.

ويقام المهرجان هذا العام تحت شعار «المرئي - غير المرئي» في إشارة إلى فكرته وموضوعه. ويقول مدير المهرجان جرزيجورز برال إنه يركز على من يقومون بأعمال فنية نبيلة في مجتمعاتهم لكنهم لا يحظون باعتراف على نطاق عالمي. وشردت الحرب الملايين في سوريا.

وفي أوروبا يسعى مئات الآلاف منهم للحصول على اللجوء بينما تستضيف البلدان المجاورة مثل تركيا ولبنان والأردن ملايين اللاجئين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ