شبكة حقوقية : ما لا يقل عن 28 مجزرة في تموز 2017
شبكة حقوقية : ما لا يقل عن 28 مجزرة في تموز 2017
● أخبار سورية ٦ أغسطس ٢٠١٧

شبكة حقوقية : ما لا يقل عن 28 مجزرة في تموز 2017

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الدوري الخاص بتوثيق المجازر المرتكبة من قبل أطراف النزاع في سوريا، سجّل التقرير ما لا يقل عن 216 مجزرة ارتكبتها الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ مطلع عام 2017 واستعرضَ حصيلة مجازر تموز 2017، التي بلغت ما لا يقل عن 28 مجزرة.

 

وذكر التقرير أن قوات الأسد ارتكبت 10 مجازر في تموز، لتحتلَّ المرتبة الثانية بعد قوات التحالف الدولي التي ارتكبت 14 مجزرة، فيما ارتكبت القوات الروسية 3 مجازر، وارتكبت جهات أخرى مجزرة واحدة.

 

بحسب التقرير فإن قوات الأسد ارتكبت 5 مجازر في دير الزور، و2 في الرقة، و1 في كل من ريف دمشق وحماة، والسويداء، فيما ارتكبت القوات الروسية مجزرتين في الرقة وواحدة في ريف دمشق، وارتكبت قوات التحالف الدولي 9 مجازر في الرقة، و3 في الحسكة، و2 في دير الزور، كما ارتكبت جهات أخرى مجزرة واحدة في إدلب.

 

تسببت تلك المجازر بحسب الشبكة باستشهاد 264 شخصاً، بينهم 106 طفلاً، و55 سيدة، أي أن 61 % من الضحايا هم نساء وأطفال، وهي نسبة مرتفعة جداً، وهذا مؤشر على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق السكان المدنيين.

 

وفصَّل التقرير في حصيلة ضحايا المجازر في تموز، حيث بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها قوات الأسد 95 شخصاً، بينهم 43 طفلاً، و19 سيدة، أما حصيلة ضحايا المجازر التي ارتكبتها القوات الروسية فقد بلغت 30 مدنياً، بينهم 6 طفلاً، و8 سيدة، بينما كانت حصيلة ضحايا المجازر التي ارتكبتها قوات التحالف الدولي 132 مدنياً، بينهم 57 طفلاً، و28 سيدة، وبلغت حصيلة ضحايا المجازر التي ارتكبتها جهات أخرى 7 مدنيين.

 

وأوصى التقرير بإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، والتوقف عن تعطيل القرارات التي يُفترض بالمجلس اتخاذها بشأن الحكومة السورية؛ لأن ذلك يرسل رسالة خاطئة إلى جميع الدكتاتوريات حول العالم ويعزز من ثقافة الجريمة، وأوصى أيضاً بفرض عقوبات عاجلة على جميع المتورطين في الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ