شركة هولندية صدرت 38 طناً من المواد الكيماوية لنظام الأسد
شركة هولندية صدرت 38 طناً من المواد الكيماوية لنظام الأسد
● أخبار سورية ١٣ يونيو ٢٠١٨

شركة هولندية صدرت 38 طناً من المواد الكيماوية لنظام الأسد

صدّرت شركة هولندية قبل عامين 38 طناً من مادة تستخدم في صناعة أسلحة كيماوية إلى سوريا، دون الحصول على التراخيص اللازمة في هذا الخصوص، بحسب قناة هولندية رسمية.

وقالت قناة "NOS" الرسمية في خبر حول الموضوع، إن شركة تتخذ من مدينة روتردام مركزاً لها صدّرت 38 طناً من مادة "الأسيتون" المحظورة، التي تستخدم في صناعة أسلحة كيماوية، إلى سوريا، دون أن تحصل على التراخيص اللازمة.

وأضافت القناة أن مادة الأسيتون المذكورة تم تصديرها إلى سوريا، عبر ميناء مدينة "أنتويرب" البلجيكية عام 2016.

وأشارت إلى أن الجمارك الهولندية بدأت تحقيقاً بشأن الشركة قبل شهرين، وأن الشركة ستخضع للمقاضاة بسبب عدم حصولها على التراخيص اللازمة.

ولفتت إلى أن الجمارك البلجيكية أبلغت نظيرتها الهولندية بأن الشركة نفسها صدّرت 200 طن من الأسيتون إلى سوريا عبر روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن الجمارك البلجيكية كانت قد بدأت في أبريل الماضي تحقيقاً بحق 3 شركات لإدانتها بتصدير 24 مرة مواد كيماوية إلى سوريا ما بين 2014-2016، وذلك بحسب خبر أوردته مجلة "كناك" البلجيكية.

كما صدّرت شركة سويسرية، بترخيص من السلطات الرسمية بالبلاد، 5 أطنان من مادة إيزوبوبانول التي تستخدم في صناعة غاز السارين إلى سوريا.

وفي هذا الإطار طلبت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية من سوريا، التي هي طرف فيها، تدمير مخزونها من إيزوبوبانول، وأعلنت المنظمة لاحقاً أن النظام السوري دمر 133 طناً من هذه المادة التي كان يملكها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ