شروط العبور من تركيا إلى سوريا وبالعكس خلال عيد الفطر
شروط العبور من تركيا إلى سوريا وبالعكس خلال عيد الفطر
● أخبار سورية ١٧ يونيو ٢٠١٦

شروط العبور من تركيا إلى سوريا وبالعكس خلال عيد الفطر

أعلنت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا على أن السلطات التركية ستقوم بفتح المعبر من جانبها أمام السوريين الموجودين في تركيا للدخول إلى بلدهم خلال عيد الفطر القادم، على أن يكون الشخص الذي يرغب بالدخول حاملاً لبطاقة الحماية المؤقتة (الكملك)، وفق آليات وشروط عدة.

وأشارت إدارة معبر باب الهوى إلى أن السلطات التركية حددت مدة الزيارة بخمسة عشر يوماً فقط من تاريخ المغادرة كحد أعلى، ويجوز أن تكون الزيارة أقل من ذلك إذا رغب الزائر في العودة، علما أن المعبر سيُفتح باتجاه واحد من تركيا إلى سوريا لحملة بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) حصراً، وبالتالي لا يستفيد من هذا القرار السوريون حملة الإقامات السياحية وإقامات العمل وجوازات السفر.

وبخصوص الأشخاص الذين لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) وتقدموا بطلب للحصول عليها في دائرة الهجرة وحصلوا على (وثيقة التسجيل الأولي) ويرغبون بالدخول إلى سوريا عبر معبر باب الهوى، وضحت إدارة المعبر إلى أن هؤلاء الأشخاص يجب عليهم مراجعة (دائرة الهجرة) في ولايتهم لإعطائهم (بصمة مؤقتة) بقصد تسهيل دخولهم إلى سوريا خلال فترة العيد والعودة إلى تركيا.

أما بالنسبة للسوريين المقيمين خارج ولاية هاتاي (أنطاكيا) ويرغبون بزيارة سوريا خلال فترة العيد يجب عليهم مراجعة دائرة الهجرة في الولاية التي يقطنون بها والحصول على (إذن سفر)، وذلك للسفر إلى أنطاكية، إضافة إلى (ورقة خروج) من دائرة الهجرة التي يتبعون لها، بالإضافة إلى بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك).

وشددت إدارة المعبر على أن السلطات التركية ستقوم بفرض العقوبات المناسبة وفق القانون التركي لمن يقدم معلومات غير صحيحة أمام دوائر الهجرة التركية.

والجدير بالذكر أن السلطات التركية أصدرت قرارا في الرابع من شهر آذار/مارس من العام الجاري يقضي بإغلاق معبر باب الهوى "من الجانب التركي" بشكل كامل أمام حركة المسافرين والتجار حتى إشعارٍ آخر، ولم تقم بفتحه حتى اليوم، وتقوم بإدخال الحالات الإنسانية فقط كالمصابين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ