شهيدان مدنيان بانفجار سببته مخلفات الحرب في مرعيان بريف إدلب
شهيدان مدنيان بانفجار سببته مخلفات الحرب في مرعيان بريف إدلب
● أخبار سورية ٢٤ يناير ٢٠٢٢

شهيدان مدنيان بانفجار سببته مخلفات الحرب في مرعيان بريف إدلب

قضى مدنيان، وتهدم منزل، اليوم الاثنين، بانفجار قذيفة من مخلفات الحرب في قرية مرعيان بريف إدلب الجنوبي، في تكرار للتفجيرات التي تسببها مخلفات الحرب والقنابل العنقودية والمخلفات الأخرى التي تلقيها طائرات النظام ومدافعه منذ سنوات.

وقال نشطاء إن انفجارا وقع قرب منزل سكني في قرية مرعيان، ناتج عن إحدى مخلفات الحرب من القذائف والألغام، تسبب باستشهاد مدنيين اثنين، وتهدم منزل بشكل شبه كامل، سبق أن حصلت انفجارات مماثلة لألغام وقذائف بمناطق أخرى سببت ضحايا بين المدنيين.


وكانت قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" إن سوريا من أسوأ دول العالم في كمية الألغام المزروعة منذ عام 2011، على الرغم من حظر القانون الدولي استخدامها.

وأشارت إلى أن الألغام قتلت ما لا يقل عن 2601 مدنياً في سوريا منذ عام 2011، بينهم 598 طفلاً و267 سيدة، أي أن 33% من الضحايا نساء وأطفال، وفق ما ورد في تقرير لها حول ضحايا مخلفات الحرب.

هذا وتكررت مشاهد انفجار مخلفات قصف نظام الأسد في مناطق النظام والمناطق المحررة حيث وثقت مصادر سقوط عشرات الجرحى نتيجة مخلفات العمليات العسكرية التي شنتها ميليشيات النظام ضدِّ مناطق المدنيين قبيل اجتياحها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ