صحة إدلب ومنظمات محلية تبدأ جولات توعية على المخيمات حول "كورونا"
صحة إدلب ومنظمات محلية تبدأ جولات توعية على المخيمات حول "كورونا"
● أخبار سورية ١٩ مارس ٢٠٢٠

صحة إدلب ومنظمات محلية تبدأ جولات توعية على المخيمات حول "كورونا"

 

قالت مديرية صحة إدلب، إن دائرة الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع فرق الصحة المجتمعية في المراكز الصحية ومحركي المجتمع في مراكز اللقاح الروتيني، بدأت جولات التوعية الصحية على المخيمات بهدف التعريف بمرض كورونا وطرق انتقاله وطرق الوقاية منه.

ولفتت المديرية إلى زيارة مخيمات الشيخ بحر بريف إدلب الغربي، وتأتي هذه الجولات ضمن حملة التوعية العامة التي أطلقها مديرية صحة إدلب، بهدف رفع الوعي العام حول جائحة كورونا.

وكانت نشرت "مديرية صحة إدلب" نشرة صادرة عن فريق التوعية الخاص بفيروس كورونا في شمال غرب سوريا، اكدت فيها أن الوقاية شرط أساسي لمنع وصول الفايروس إلى الأشخاص الأكثر ع رضة للخطر.

ولفتت إلى أن ماينشرعن وجود لقاح حاليا غير صحيح، وأن الوباء يصيب كل الأعمار وليس فقط كبار السن، و يمكن أن تصاب بالمرض وأنت لا تشعر وتنقله إلى أحبائك فيدفعون الثمن، وأن البقاء في المنزل وعدم مغادرته إلا للضرورة القصوى هو أفضل ما يمكنك عمله.

وأضافت: " إذا كنت مضطرة إلى مغادرة المنزل بهدف العمل أو تأمين حاجياتك فاحرص على اتباع تعليمات الوقاية. تعليمات الوقاية ومنشوراتها متوفرة في ع دة أماكن ولدى المراكز الصحية".

وتابعت: "وفي حال شعورك بأعراض الرشح أو ارتفاع درجة الحرارة فيجب عليك البقاء بمنزلك وعدم مخالطة المحيطين، ومراجعة المركز الصحي فقط عند ظهور ضيق تنفس، عليك غسل اليدين باستمرار وعدم لمس الفم والوجه والأنف، والابتعاد مسافة 2-3 مترعن مرضى الرشح والسعال".


وكانت بدأت مديريات الصحة التابعة للحكومة السورية المؤقتة، وعدد من المنظمات العاملة في الشمال السوري، إجراءات مواجهة وباء كورونا المنتشر في العالم، قبل وصوله للمناطق المحررة شمال غرب سوريا، وسط تحذيرات من مغبة وصوله للمنطقة التي تشهد اكتظاظ بشري كبير.

ونشرت صحة إدلب ومؤسسة الدفاع المدني السوري تعليمات الوقاية من الوباء، وسط تحذيرات من مغبة التهاون في التعاطي مع هذه التعليمات، في وقت بدأت الفرق التابعة للمؤسستين التدريب على الوقاية ونشر التوعية وإحداث مراكز للحجر الصحي في حال تم كشف أي حالات إصابة.

ووزعت مديرية صحة حلب التابعة لـوزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة وبالتنسيق مع المجالس المحلية يوم الثلاثاء 17-3-2020 منشورات للوقاية من فايروس كورونا وتشمل كل أرياف حلب.

أيضاَ بدأت منظمة بنفسج وسوريا للإغاثة والتنمية وعدة منظمات أخرى بإخضاع كوادرها لتدريبات حول التصدي للوباء وطرق الوقاية والتعامل مع أي حالات، وبدأت الصحة التركية أولى مراحل فحص المرضى في منطقة دير بلوط بريف عفرين بالتعاون مع الأفاد التركية، في وقت ينتظر وصول ماسك التحيل من منظمة الصحة العالمية للمنطقة خلال الأيام القادمة.

هذا وتنطلق التحذيرات بشكل كبير من المؤسسات المعنية في الشمال المحرر، من مغبة وصول الفايروس عبر مناطق النظام التي تتصل مباشرة مع مناطق ظهر فيها حالات الإصابة سواء عبر لبنان أو إيران أو العراق، في وقت عمدت الحكومة المؤقتة لإغلاق المعابر الحدودية مع النظام وقسد لأيام.

وسبق أن أكدت منظمة الصحة العالمية، عدم رصد أي حالة للإصابة بفيروس كورونا المستجد في أراضي سوريا، في وقت تتوالى التحذيرات من مغبة انتقال الوباء للمناطق المحررة لاسيما منطقة المخيمات والتي ستسبب كارثة إنسانية كبيرة.

وسبق أنّ صرحت جهات طبية دولية بأن الوضع في إدلب مهيأ بشكل خاص لانتشار الفيروس، إذ أطلقت جملة من التحذيرات حول كارثة يمكن أن تطال آلاف الأشخاص، الأمر الذي ينذر بخطر محدق بالمنطقة يستوجب بعض القرارات الوقائية والاحترازية.

هذا وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع، دون التوصل لأي علاج يجد من انتشار فيروس "كورونا" القاتل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ