صحف إسرائيلية: إسقاط طائرة لـ "النظام" انتهى ولن يكون له أي تبعيات
صحف إسرائيلية: إسقاط طائرة لـ "النظام" انتهى ولن يكون له أي تبعيات
● أخبار سورية ٢٥ يوليو ٢٠١٨

صحف إسرائيلية: إسقاط طائرة لـ "النظام" انتهى ولن يكون له أي تبعيات

ناقشت صحف ومواقع إخبارية عبرية اليوم، حادثة إسقاط الطائرة الحربية التابعة لنظام الأسد في الجنوب السوري يوم أمس، معتبرة أن هذه الحادثة انتهت ولن تكون لها تبعات أخرى، في ظل التدخل الروسي.

وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن الطيار السوري أخطأ في قراءة المعطيات الملاحية في الطائرة ودخل أجواء الجزء المحتل من الجولان من قبل "إسرائيل"، وفي ظل تقدم قوات الأسد في الجنوب.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم أن تكثيف النظام السوري ضد جيوب تنظيم الدولة الرافضة للاستسلام في الجنوب السوري قد تؤدي إلى المزيد من الاحتكاكات بين قوات النظام و "إسرائيل".

وحسب "يديعوت أحرونوت"، يتوقع الجيش الإسرائيلي أن يكثف النظام هجماته قرب الحدود الأمر الذي قد يؤدي إلى المزيد من حوادث "الانزلاق" كما تسميها إسرائيل، والتي تشمل سقوط قذائف تطلق من سوريا داخل الجزء المحتل من الجولان، أو إطلاق رصاص طائش وفي حالات استثنائية حادثة الطائرة السورية يوم أمس، ومحاولة إسرائيلية الفاشلة لاعتراض صاروخين سوريين أطلقا باتجاه اهداف لمسلحين معارضين في الجولان.

وقالت صحيفة "معاريف" إن روسيا انتقدت إسقاط إسرائيل الطائرة المقاتلة السورية، معتبرة أن اختراقها أجواء الجولان لم يكن استفزازا مقصودا، وبينت أن "الروس أبلغوا إسرائيل إنه كان عليها ترك الطائرة تكمل طريق العودة إلى سوريا".

وردا على هذه الانتقادات عرضت "إسرائيل" على الروس تسجيلات تظهر عبور المقاتلة السورية الحدود في الجولان، وفق "الأناضول".

وتوقّعت مصادر إسرائيلية أن "إسرائيل" ستمتنع عن تنفيذ هجمات إضافية ضد سوريا ردا على حادثة الطائرة، بالمقابل لن تقوم سوريا أيضا بالرد على إسقاط طائرتها.

وذكرت شبكة "كان" الإخبارية الإسرائيلية أن "تل أبيب"، ستكتفي بحادثة إسقاط المقاتلة السورية باعتبارها ردا كافيا على الاختراق السوري، حسب الشبكة، خاصة بعد الانتقادات الروسية، وفي ظل قناعة إسرائيل أن الطيار السوري غالبا أنه أخطأ في قراءة المعطيات الملاحية وضل طريقه.

بالمقابل، رأت القناتان العبريتان الثانية والعاشرة أن سوريا أيضا لن تبادر إلى الرد على إسقاط إسرائيل طائرتها ومقتل طيارها، في ظل المعركة التي تتقدم فيها القوات السورية في الجنوب.

وتقول القناة العاشرة إن تحقيق الرئيس السوري بشار الأسد انتصارات على المعارضة مؤخرا في الجنوب السوري سيمنعه من التفكير في الرد على قيام إسرائيل بإسقاط طائرته المقاتلة أمس ومحاولة اعتراض الصواريخ السورية أمس الأول.

وأطلقت المضادات الإسرائيلية أمس صاروخي باتريوت على المقاتلة التابعة للنظام التي ذكرت "إسرائيل" أنها عبرت الحدود في الجولان مسافة كيلومترين.

وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول أمس:" في ساعات الظهيرة (الثلاثاء) تم رصد مقاتلة سورية من نوع سوخوي 22 أو سوخوي 24 والتي أقلعت من مطار تيفور السورية وحلقت بسرعة باتجاه منطقة الجولان".

وأضاف: " خلال تحليقها باتجاه إسرائيل اخترقت المجال الجوي بعمق كيلومترين، ومن ثم أطلقت بطارية باتريوت صاروخين وقامت باعتراضها حيث سقطت داخل سوريا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ