صحيفة أمريكية تتسائل عن آثار “خفض التوتر” على الغارات الامريكية ضد تنظيم الدولة
صحيفة أمريكية تتسائل عن آثار “خفض التوتر” على الغارات الامريكية ضد تنظيم الدولة
● أخبار سورية ٩ مايو ٢٠١٧

صحيفة أمريكية تتسائل عن آثار “خفض التوتر” على الغارات الامريكية ضد تنظيم الدولة

تساءلت صحيفة أمريكية، صباح اليوم الثلاثاء، عن كيفية تأثر اتفاق اقامة مناطق "خفض التوتر" في سوريا، والتي كانت مخرج محادثات استانة4، وبرعاية الدول الضامنة للاجتماع (روسيا وتركيا وايران)، على الغارات الأمريكية التي تستهدف تنظيم الدولة في سوريا.

 

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في مقال قامت شبكة شام بترجمته، الى أنه يحظر بموجب هذا الاتفاق على جميع المقاتلين من طرفي الحرب السورية، استخدام الاسلحة فى مناطق التصعيد بما فى ذلك الطائرات الحربية، ولا ينطبق الاتفاق على مقاتلي تنظيم الدولة أو جماعة مرتبطة بالقاعدة تعرف باسم جبهة النصرة، مضيفة "لا يزال من غير الواضح كيف يمكن أن يؤثر الاتفاق على الغارات الأمريكية على أهداف الدولة الإسلامية في سوريا".

 

وأوضحت الصحيفة كيف أعلن الروس، منع الطيران الحربي الامريكي من التحليق فوق المناطق الآمنة التي تضمنتها خطة "خفض التوتر"، والذي قابلها رد الخارجية الامريكية، بالقول أن هذا الأمر "لا معنى له".

 

وسلطت التايمز الضوء على أن روسيا عادت للتشاور مع الولايات المتحدة، بشأن خطة مناطق خفض التوتر، فروسيا لديها الكثير لتخسره اذا ما انفصلت هذه المبادرة، الامر الذى يجعل الحصول على بيان امريكى اكثر التزاما بدعم بالغ الاهمية، بحسب ما نشر الكاتب "تشارلز ليستر"، في موقع معهد الشرق الاوسط في واشنطن، والذي اعتبر أن "موسكو استثمرت جميع بطاقاتها في عملية أستانا".

 

وكتبت الصحيفة، ان روسيا أبدت أمالها في الحصول على تأييد للاتفاق من الولايات المتحدة على الرغم من خلافاتها العميقة حول الملف السوري، لذا فقد أعلن الجانبين الامريكي والروسي، أن وزيرا خارجية البلدين، الروسي "سيرغي لافروف"، والأمريكي "ريكس تيلرسون"، للقاء يوم الاربعاء لبحث ما يتعلق بسوريا.

 

وبالرغم من اتجاهات روسيا لاستدراج جميع الدول لقبول الخطة "خفض التوتر"، الا أن النظام السوري، أكدت أنه لا يمكن رصد الخطة من قبل الاخرين، بما في ذلك الامم المتحدة، بحسب الصحيفة.

 

وأضافت التايمز، أن نظام الأسد نفت دخول أي قوات خارجية الى سوريا، على الرغم من أن روسيا حليفة الأسد الرئيسية، أعلنت عن امكانية ادخال قوات خارجية الى سوريا للرقابة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ