صحيفة إسرائيلية تشكك في هزيمة داعش في سوريا وتتخوف على سفاراتها في دول العالم
صحيفة إسرائيلية تشكك في هزيمة داعش في سوريا وتتخوف على سفاراتها في دول العالم
● أخبار سورية ١٩ فبراير ٢٠١٩

صحيفة إسرائيلية تشكك في هزيمة داعش في سوريا وتتخوف على سفاراتها في دول العالم

تناولت الصحافة الإسرائيلية بشكل موسع قضية هزيمة تنظيم الدولة في سوريا، وإعلان الرئيس الأمريكي الانسحاب من سوريا بعد ما أسماه النصر على الخلافة، مشككة بإنهاء التنظيم بشكل كامل.

وقالت "آنة أهرونهايم" مراسلة الشؤون الدولية لصحيفة معاريف إن "سقوط آخر معاقل التنظيم في سوريا لا يعني الهزيمة الساحقة له، بل قد يكون العودة التدريجية لطريقة عمله الأولى، وهي حروب الاستنزاف، فالغرب يستعد لعودة آلاف المقاتلين إلى دولها، وفي أجهزة الأمن الإسرائيلية دفعتهم الخشية لزيادة الإجراءات الأمنية على السفارات والمواقع اليهودية حول العالم".

وأضافت في تقرير ترجمته "عربي21" أن "حيازة الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة على جنسيات غربية لا يقلق الدول الأوروبية فقط، بل إسرائيل أيضا التي تخشى أن يتم استهداف اليهود في قارات العالم، ولذلك أكدت جهات أمنية إسرائيلية أن تنظيم الدولة ما زال بعيدا عن الهزيمة الكاملة".

ولفتت إلى أن "التقدير الأمني الإسرائيلي يشير إلى أن التنظيم بدأ باستعادة أساليبه القديمة في العمل كتنظيم دامي لا يسيطر على مساحات جغرافية، وإنما يشكل تهديدا على العالم من خلال عمليات وهجمات خطيرة جدا".

وأكدت أن "التنظيم ما زال ينفذ هجماته في العراق، سوريا، الفيليبين، أفغانستان، ودول أخرى، وكان آخرها العملية في سيناء، وقد عرض جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" قبل أسبوعين أمام هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي أن تنظيم الدولة لديه ما يقرب من 150-200 ألف مقاتل حول العالم".

وختمت بالقول إن "معظم أنشطة التنظيم تتم في سوريا، وفي فترة لاحقة نقلها للصحراء السورية المسماة الحديقة الخلفية للدولة، حيث إن النظام السوري لا يسيطر عليها، وهو الوضع الشبيه في سيناء والدولة المصرية".

من جهته، أمير بوخبوط، الخبير العسكري في موقع ويللا، نقل عن رؤوبين آرليخ من مركز تراث الاستخبارات الإسرائيلي، قال إن "تنظيم الدولة يستعد لخوض معركة جديدة، ومن المتوقع أن يفقد المزيد من الأراضي التي يملكها، لكنها ليست النهاية، ففي الفترة القادمة سيتحول النشطاء من ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى من أوروبا وبلاد القوقاز إلى القصة الساخنة التالية".

وأضاف أن "الأكراد يواصلون تطهير المناطق في سوريا من تنظيمات الجهاد العالمي، والنظام السوري يركز قواته استعدادا لخوض معركة إدلب، حيث يتركز مقاتلو التنظيمات الجهادية، وهناك ستحدث معارك دامية، وفي ظل عدم الاتفاق على اليوم التالي بين تركيا وروسيا والأكراد فإن ذلك سيعقد المشكلة أكثر من ذي قبل".

ولفت إلى أن "مصادر القلق الإسرائيلي تنبع من كون معظم مقاتلي تنظيم الدولة سيعودون لبلدانهم الأصلية، وسيحاولون استهداف مواقع إسرائيلية مثل السفارات والأهداف اليهودية، ولذلك أبدت المخابرات الإسرائيلية منذ 2014 تدخلا واضحا في إحباط عمليات من تخطيط التنظيم".

وختم بالقول إن "تركز تنظيم الدولة في هضبة الجولان السورية وسيناء المصرية شكل عنصرا دافعا لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية لمتابعة وملاحقة كل أنشطة التنظيم، خشية وصولهم إلى الحدود الإسرائيلية"، وفق موقع "عربي 21".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ