صحيفة برافدا الروسية :: بوتين صاحب القرار الوحيد في سوريا
صحيفة برافدا الروسية :: بوتين صاحب القرار الوحيد في سوريا
● أخبار سورية ٢ نوفمبر ٢٠١٨

صحيفة برافدا الروسية :: بوتين صاحب القرار الوحيد في سوريا

اعتبرت صحيفة برافدا الروسية الشهيرة في تقرير خاص أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصبح هو صاحب القرار الوحيد في سوريا.

وقال كاتب التقرير ليوبوف ستيبوشوفا إن بوتين لم يدعُ أميركا لحضور قمة إسطنبول الأخيرة، وقرر ضرورة مشاركة أوروبا في إعادة إعمار سوريا.

وأورد التقرير أن الرئيس الروسي قال لنظيره التركي إنه في حال لم تُحل مسألة سحب "الإرهابيين" من إدلب، فستدعم روسيا عملية عسكرية للسيطرة على المحافظة.

ويبدو أن بوتين الآمر الناهي بما يخص جميع السياسات والتوجهات الحالية لنظام الأسد وخاصة الخارجية منها، حيث سيتم تحويل سوريا لمركز لتصدير القمح الروسي في المنطقة، وأيضا سيكون للشركات الروسية حصة الأسد من إعادة الإعمار والتنقيب على النفط، بالإضافة لسياسة المصالحات والتهجير التي دعمتها روسيا، وكثير من الأمور التي من الواضح أن روسيا تتحكم بغالبية مفاصل الدولة.

وتحتل سوريا مكانة محورية في السياسة التي يتبناها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الشرق الأوسط، إذ تعد بمثابة فرصة ترغب شركات النفط وشركات البناء الفرنسية التي ستعمل على إعادة إعمار سوريا، في استغلالها.

أما فيما يتعلق بألمانيا، فهي قلقة للغاية بشأن الخسائر المالية التي تتكبدها الميزانية الألمانية لتأمين احتياجات اللاجئين الذين تستضيفهم. ومن جانبها، قد لا تعارض مشاركة الشركات الألمانية في إعادة إعمار سوريا.

وأصرّ الجانبان الفرنسي والألماني -خلال قمة إسطنبول- على ضرورة انطلاق أعمال اللجنة الدستورية في سوريا قبل نهاية هذا العام. وفي هذا الصدد، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن بإمكان بلادها تحفيز هذه العملية السياسية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ