صحيفة تكشف عن رسالة "غير علنية" أرسلها المقداد لوزراء بالاتحاد الأوروبي
صحيفة تكشف عن رسالة "غير علنية" أرسلها المقداد لوزراء بالاتحاد الأوروبي
● أخبار سورية ٧ أبريل ٢٠٢١

صحيفة تكشف عن رسالة "غير علنية" أرسلها المقداد لوزراء بالاتحاد الأوروبي

كشف تقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط"، عن رسالة خطّية "غير علنية"، من وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، بعثت في وقت سابق إلى وزراء عدد من الدول الأوروبية، تطلب "فتح حوار" مع دمشق و"الحيلولة دون اتخاذ أي مواقف جديدة ضمن إطار الاتحاد الأوروبي".

وأكدت الصحيفة حصولها على نسخة من رسالة بعثها المقداد، في منتصف الشهر الماضي، إلى وزراء خارجية عدد من الدول الأوروبية، بينها النمسا ورومانيا وإيطاليا واليونان، وتضمنت عرضاً عاماً للأوضاع في السنوات الماضية، وطلباً للحوار.

ووفق المصدر، فإن المقداد دعا في رسالته إلى "ضرورة تعزيز لغة الحوار والتفاهم فيما بيننا، على أسس الاحترام المتبادل، والمصالح المشتركة، ومحاربة الإرهاب، بما قد يسهم في تحقيق التطلعات المشتركة، ثم الوصول إلى مستوى الأمن والاستقرار المنشود لدينا جميعاً".

وطالب في رسالة عدد من الدول كـ "اليونان وقبرص ورومانيا والتشيك وهنغاريا وإيطاليا" بـ "الحيلولة دون اتخاذ أي مواقف جديدة ضمن إطار الاتحاد الأوروبي"، ما يشكل عائقاً أمام "الحوار المنشود (...) والعودة الطوعية والآمنة للاجئين".

وزعم المقدام في رسالته أن حكومة النظام "قد بذلت، وتواصل بذل قصارى جهدها من أجل الوصول إلى حل للأزمة السورية، ذلك الذي يحقق تطلعات الشعب السوري الحقيقية ضمن الاحترام الكامل لسيادته الوطنية"، وفق تعبيره

وأشارت الصحيفة إلى أن الرد غير المباشر على رسالة المقداد جاء من مسؤول الشؤون الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، الذي قال إنه إذا "اتخذت الحكومة السورية الخطوات السليمة في الاتجاه الصحيح، سنستجيب جميعاً".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ