صحيفة فرنسية تنشر تقريراً عن وضع أطفال ولودوا في سجون الأسد
صحيفة فرنسية تنشر تقريراً عن وضع أطفال ولودوا في سجون الأسد
● أخبار سورية ٢٥ يوليو ٢٠١٧

صحيفة فرنسية تنشر تقريراً عن وضع أطفال ولودوا في سجون الأسد

نشرت صحيفة فرنسية تقريرا، عن وضع الأطفال الذين ولدوا في سجون الأسد، وما تعرضوا له من تعذيب جسدي ومعنوي، مسلطة الضوء على أطفال الناشطة السورية "رشا شربجي"، الذين يعانون من اضطرابات نفسية.

وقالت صحيفة "جورنال دي ديمونش"، إن طفلتي رشا شربجي، إحدى ضحايا سجون الأسد، لا تستطيعان اللعب دون أن تبديا خشونة وعنفا تجاه أصدقائهما، ويعزى ذلك إلى أن ابنتيها التوأم قد ولدتا وكبرتا في أحد سجون الأسد، وبالتالي تضررت نفسية الطفلتين كثيرا، ما ولّد لديهما سلوكا عنيفا يمنعهما من التعامل مع المحيطين بهما برفق.

وذكرت الصحيفة أن والدتهما، البالغة من العمر 35 عاما، تعاني من صعوبة في النطق، وذلك من شدة خوفها من أن تلقى رجال المخابرات السورية مرة أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم نقل رشا إلى مركز الاعتقال في المطار العسكري في المزة، أحد أشد المعتقلات تحصينا والذي يشرف على مكتب بشار الأسد، وخلال المدة التي قضتها في ذلك المكان، أفادت رشا أنها كانت تصاب بالحمى بسبب الحمل، فضلا عن قلة الطعام الذي كان يقدم لهم، وبينت أنها حاولت مساعدة أطفالها على التأقلم مع هذا الوضع، لكنها فشلت في ذلك.

وتطرقت الصحيفة الى الأوضاع في فصل الخريف، اذ كانت جل السجينات يتجولن في الزنزانة بملابسهن الداخلية لأن ملابسهن قد بلت واهترأت. كما عانى الأطفال من نقص الحليب لدى أمهاتهم. ثم جاء ذلك اليوم، الذي اعتبرته رشا أسوأ أيام حياتها، عندما أخبرها الطبيب أنه جاء ليأخذ أبناءها للتلقيح، وكانت تعلم أنه يكذب وأنه ذاهب بهم إلى ملجأ للأيتام.


ونوهت الصحيفة إلى أن حالة رشا ليست استثنائية في سوريا الأسد، فهناك العشرات من النساء اللاتي وَلدن في المعتقلات العسكرية للنظام منذ اندلاع الثورة. وهذا ما أكدته باحثة في شبكة يوروماد الحقوقية، سيما نصار، حيث قالت: "سجلنا في سجن عدرا فقط، الذي يبعد 30 كيلومترا عن دمشق، 31 حالة ولادة في الفترة الفاصلة بين سنة 2011 و2015". وأشارت سيما إلى أن عناصر النظام يستهدفون النساء الحوامل والمثقلات بالأبناء لأنهن الأضعف.

وحسب أرقام نشرت في نيسان/ أبريل من قبل الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فإن هناك 6177 معتقلة حتى الآن في ظروف قاسية، من بينهن 107 معتقلات برفقة أبنائهن، و319 قاصرا

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ