صحيفة: مساعي روسية حثيثة لعقد لقاء بين "الأسد والسيسي" هدفه إعادة سوريا للجامعة العربية
صحيفة: مساعي روسية حثيثة لعقد لقاء بين "الأسد والسيسي" هدفه إعادة سوريا للجامعة العربية
● أخبار سورية ٢٨ أغسطس ٢٠١٨

صحيفة: مساعي روسية حثيثة لعقد لقاء بين "الأسد والسيسي" هدفه إعادة سوريا للجامعة العربية

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقرّبة من حزب الله، عن مساعي روسية حثيثة لعقد لقاء بين رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، و بشار الأسد، على اعتبار أن للقاهرة ثقل معنوي كبير يمهد لعودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وبحسب معلومات الصحيفة، فإن "الاتصالات الروسية في هذا الشأن قطعت شوطا لا بأس به، وإن ما يحول دون عقد اللقاء حتى الآن هو قلق القاهرة من رد فعل الرياض".

وتضيف معلومات الصحيفة أن "المساعي الروسية تحظى بتشجيع من قيادة الجيش المصري التي تعتبر أن معركة البلدين ضد الإرهاب واحدة، خصوصا أن معلومات أجهزة الأمن المصرية تشير إلى أن هناك أكثر من 70 ألف مصري عادوا إلى مصر من سوريا على مدى سنوات الأزمة التي عصفت بالأخيرة، ويشكّل هؤلاء خلايا نائمة تهدّد الأمن المصري"، وفق مانقل موقع "عربي 21"؟

وتتابع قائلة: "إن القيادة المصرية حريصة على عدم إعطاء أي دور لجماعة الإخوان المسلمين في أي حل مقبل".

وتكشف الصحيفة أن "الزيارات الأمنية السرية المتبادلة بين الطرفين لم تتوقف. ففي حزيران 2016 أعيد فتح السفارة المصرية في دمشق وعُيّن العميد طلال الفضلي مستشارا لها. والأخير كان سابقا مديرا لمحطة المخابرات العامة المصرية في بيروت وتربطه علاقات وثيقة بمسؤولين سوريين وبمعظم السياسيين اللبنانيين من حلفاء دمشق". كما أنها تذكّر بالزيارة التي قام بها علي مملوك إلى القاهرة في تشرين الأول/ أكتوبر 2016، تلبية لدعوة مصرية، حيث التقى خلالها مع نائب رئيس جهاز الأمن القومي اللواء خالد فوزي ومسؤولين أمنيين مصريين.

يُذكر أن موقف نظام السيسي من الأحداث في سوريا كان ولا يزال مختلفا عن مواقف الدول الخليجية، رغم المساعدات الضخمة التي حصل عليها الانقلاب، إذ إنه يتحدث دائما عن بقاء النظام ووحدة الأراضي السورية، في ذات الوقت الذي لا يبدي فيه أي تجاوب مع مواقف الأنظمة الخليجية -بخاصة السعودية- من إيران وتدخلاتها في المنطقة، وإن كان قد جاملها ببعض التصريحات العابرة على هذا الصعيد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ