صحيفة مقربة من حزب الله: مسؤولين أمريكان التقوا علي مملوك في المزة بوساطة إماراتية
صحيفة مقربة من حزب الله: مسؤولين أمريكان التقوا علي مملوك في المزة بوساطة إماراتية
● أخبار سورية ٢٩ أغسطس ٢٠١٨

صحيفة مقربة من حزب الله: مسؤولين أمريكان التقوا علي مملوك في المزة بوساطة إماراتية

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية عن لقاء جميع ممثلين عن الولايات المتحدة الأمريكية ونظام الأسد في دمشق قبل أكثر من شهر، لافتاً إلى أن وفداً أمريكياً اجتمع بقيادات أمنية في النظام في منطقة المزة بالعاصمة دمشق، في الأسبوع الأخير من شهر يونيو الماضي، بعد وساطة إماراتية.

وأوضحت الصحيفة الموالية لـ "حزب الله" أن طائرة خاصة إماراتية حطت قبيل منتصف الليل في مطار دمشق الدولي، الذي شهد إجراءات أمنية مشددة، ولفتت إلى أن الوفد الأمريكي ضم ضابطاً رفيع المستوى، بالإضافة إلى ضباط من وكالات استخبارية وأمنية أمريكية مختلفة.

وكان في استقبال الوفد الأمريكي- بحسب الصحيفة- اللواء علي مملوك، مدير مكتب الأمن القومي، في مكتبه الجديد بالمزة، بالإضافة إلى رئيس إدارة المخابرات العامة اللواء ديب زيتون، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء موفق أسعد.

وقالت "الأخبار" إن اللقاء استمر قرابة أربع ساعات، استعرضت فيه جوانب من الأزمة السورية، لكن الأبرز فيها كان عرضاً أمريكياً بالاستعداد لسحب الجنود الأمريكيين بالكامل من الأراضي السورية، ومن ضمنها قاعدة التنف ومنطقة شرقي الفرات، وفق ترتيبات أمنية بإشراف الجيشين الروسي والتابع للنظام.

لكن الجانب الأمريكي في المقابل اشترط انسحاب الإيرانيين من كامل الجنوب السوري، والحصول على حصة من النفط في شرق الفرات، فضلاً عن ضمانات خطية بحصول الشركات الأمريكية على حصة من قطاع النفط شرق سوريا.

كما طلب الضابط الأمريكي- وفقاً للصحيفة- من النظام تزويد الولايات المتحدة بقاعدة بيانات كاملة عن مجموعات "الجهاديين"، تتضمن أعداد القتلى الأجانب من أفرادها ومن بقي على قيد الحياة، ومن لديه القدرة على العودة إلى الدول الغربية، باعتبار أن "الخطر الإرهابي يهدد الأمن الدولي".

وأشارت الصحيفة إلى أن مملوك رفض العرض الأمريكي، وأن اللقاء انتهى واتفق الطرفان على بقاء التواصل عبر القناة الروسية الإماراتية.

هذه المعلومات التي أوردتها الصحيفة تخالف تماماً المعطيات الميدانية على الأرض وكذلك التصريحات الروسية التي تتحدث عن توسيع القوات الأمريكية نفوذها في مناطق شرقي الفرات وتوسعة المطارات واستقدام تعزيزات عسكرية ونصب رادارات مطورة وكذلك الاستعداد لنشر منظومة دفاع جوي، عدا عن الزيارات المكثفة للمسؤولين الأمريكان مؤخراً إلى مدن وبلدات عدة في مناطق سيطرة قسد والتأكيد على أن التحالف باق حتى إنهاء تنظيم الدولة وإخراج إيران من سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ