صراع روسي إيراني على النفوذ بجنوب دمشق
صراع روسي إيراني على النفوذ بجنوب دمشق
● أخبار سورية ٢٩ مايو ٢٠١٨

صراع روسي إيراني على النفوذ بجنوب دمشق

يبدو أن صمت المدافع لا يعني انتهاء الحرب التي تعصف بالبلاد منذ سبع سنوات حيث تتشكل ملامح لصراعات جديدة على الأرض أبرز أبطالها حليفتا النظام السوري الأساسيتان روسيا وإيران، وأحد مسارحها اليوم هو منطقة جنوب العاصمة، وبشكل أساسي بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم، وذلك وفق أحداث يرويها سكان تلك البلدات.

شرطة روسية

فمع خروج آخر مقاتلي المعارضة من جنوب دمشق وتسوية أوضاع الراغبين بالبقاء فيها شهدت بلدات المنطقة انتشار الشرطة العسكرية الروسية كجزء من اتفاق التسوية الذي أعلن عنه مركز المصالحة الروسي في سوريا.

يتحدث مواطنون عن استقرار نسبي للوضع في المنطقة من الناحية الأمنية، مع سيطرة الشرطة الروسية بشكل كامل على البلدات المذكورة، حيث يعمل العناصر الروس "مسلمون شيشيانون أغلبهم" على استمالة قلوب السكان عبر المعاملة الحسنة وتعمد مواجهة الخروق التي قد يرتكبها مليشيات تابعة لإيران ونظام الأسد.

حرب باردة

وبكل الأحوال لا تبدو هذه التصرفات مرضية لحليفة النظام الأخرى إيران التي تنتشر مليشياتها في بلدة السيدة زينب المجاورة وهي معقلها الأساسي، والتي تسعى بدورها لبسط سيطرتها على مساحة جغرافية أكبر من دمشق ومحيطها.

مواطنون أكدوا أن أن الشرطة الروسية كانت حازمة تجاه المليشيات الشيعية الموجودة على أطراف بلدات الجنوب الدمشقي المتاخمة لبلدة السيدة زينب، وعن دور بعض لجان المصالحة قال المواطنون أنها تسعى لتعزيز النفوذ الإيراني وتقليص نفوذ ووجود الشرطة العسكرية الروسية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ