صربيا : تسيئ معاملة اللاجئين السوريين  وتمارس العنف والتهديدات ضدهم
صربيا : تسيئ معاملة اللاجئين السوريين وتمارس العنف والتهديدات ضدهم
● أخبار سورية ١٥ أبريل ٢٠١٥

صربيا : تسيئ معاملة اللاجئين السوريين وتمارس العنف والتهديدات ضدهم

عرضت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ، في تقرير مطول نوعية المعاملة السيئة التي يتعرض لها اللاجئون و المهاجرون في صربيا على أيدي الشرطة التي تمارس كل صنوف الإساءة من ضرب و سرقة و حجز في أماكن غير صالحة.

تضمن التقرير لقاءات عديدة مع لاجئيين غالبيتهم سوريين تحدثوا فيه عن آلامهم و مدى ما تعرضوا له من سزء معاملة و من بينهم أطفال لا مرافق لهم ، ومن بين ممارسات الشرطة (تهدد اللاجئين وتحتقرهم، الأخذ النقود منهم وتصادر ممتلكاتهم وتضربهم، قضاء الليل في الخارج بالبرد القارص، بعد أن منعتهم الشرطة من الدخول إلى مركز الإيواء، الترحيل إلى مقدونيا ، .....)

وطالبت احدى خبيرات المنظمة أمينة جرموفيتش الشرطة الصربية بحماية اللاجئين والمهاجرين، وأكدت على ضرورة وقف الممارسات السيئة ضدهم.

قالت كريموفيتش "إذا كانت الصرب تطمح حقاً إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي فعليها أن توقف انتهاكات الشرطة وأن تحقق فوراً في ادعاءات المعاملة السيئة على يد الشرطة". وأضافت "أي شخص يعبر عن رغبته في التقدم بطلب اللجوء يجب أن تتاح له فرصة جادة لتسجيل طلب اللجوء وعرض قضيته."

على امتداد العامين الماضيين شهدت الصرب زيادة سريعة في أعداد المهاجرين الذين يحاولون الوصول لشمال أوروبا من خلال الصرب وكذا طالبي اللجوء. وبحسب الإحصاءات الرسمية قام 5066 شخصاً بالتسجيل كطالبي لجوء في عام 2013 و16490 في عام 2014، بزيادة قدرها 225 في المائة. ويشكل السوريون حالياً أكبر مجموعة من طالبي اللجوء.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ