طائرة تجسس أمريكية تختفي عن شاشات الرادار قرب الشواطئ السورية
طائرة تجسس أمريكية تختفي عن شاشات الرادار قرب الشواطئ السورية
● أخبار سورية ٢٦ يوليو ٢٠١٩

طائرة تجسس أمريكية تختفي عن شاشات الرادار قرب الشواطئ السورية

كشفت مصادر روسية عن أن طائرة "بوينغ بي-8أ بوسيدون" أمريكية، اختفت على شاشات الرادار أثناء قيامها بمهمة التجسس عند شواطئ سوريا، ودام اختفاؤها قبل 24 ساعة تقريبا من يوم 26 يوليو/تموز حوالي ساعة.

وذكرت المصادر أن هذه ليست المرة الأولى التي تختفي فيها طائرات تجسس أمريكية من على شاشة الرادار عندما تقترب من شواطئ سوريا، في وقت يُرجع بعض الخبراء سبب اختفاء طائرات التجسس الأمريكية عن شاشات الرادار عندما تحلق على مقربة من الحدود السورية إلى عمل وسائل التشويش الإلكتروني في قواعد عسكرية بسوريا.

أما بالنسبة للطائرة التي اختفت فجأة قبل 24 ساعة من يوم 26 يوليو فقد تكون لجأت إلى "حيلة مبتكرة" في محاولة لخداع رادار المراقبة من خلال تغيير اتجاهها والالتفاف حول مسارها قرب طرطوس كما أشارت إلى ذلك وكالة أنباء "أفيابرو".

وسبق أن كشفت صحيفة "The Drive " الأمريكية، عن أن الاستخبارات الأمريكية أرسلت سراً إلى سوريا بضعة درونات شبح من طراز "Q-11 Avenger " - Predator (المنتقم).

وقالت الصحيفة، إن تلك الدرونات تعمل في الشرق الوسط وبصورة خاصة في سوريا تحت ستار إحدى الوكالات الحكومية الأمريكية، لافتة إلى أن طائرات الشبح من دون طيار يمكن أن تنفذ مهام الاستطلاع والضرب في مناطق تحميها وسائل الدفاع الجوي السورية والروسية.

وفي شهر أيار، قالت مصادر إعلام روسية، إن سلاح الجوي الروسي اعترض طائرة بدون طيار أمريكية MQ-9 Reaper، كانت تحلق في أجواء سوريا، في وقت لم تقدم وزارة الدفاع تصريحات رسمية، وكذلك معلومات حول مكان وقوع الحادث

وفي أول شهر شباط، قالت مصادر إعلام روسية إن طائرتان عسكريتان أمريكيتان نفذتا طلعات استطلاعية على طول ساحل سوريا، حيث تقع قاعدتا حميميم الجوية، وطرطوس البحرية الروسيتان.

ورصد موقع PlaneRadar المختص بمتابعة حركة الطيران الطائرتين التابعتين للاستخبارات الإلكترونية في سلاح الجو الأمريكي، إحداهما من نوع "بوينغ RC-135V" تحمل رقم 64-14841، والثانية من طراز "بوينغ RC-135U" تحمل رقم 64-14849، وحلقتا قبالة سواحل سوريا ولبنان، اليوم الاثنين، بعد إقلاعهما من قاعدة "سودا- بي" في جزيرة كريت اليونانية في البحر المتوسط.

وقبل أيام من تلك الواقعة، رصد موقع روسي طائرة استطلاع أمريكية من طراز "بوسيدو بي-8"، أثناء تحليقها قرب الأجواء السورية، وتحديداً قاعدتي حميميم وطرطوس، على ارتفاع 4.7 كيلومترات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ