طلاب "جامعة حلب الحرة" يتظاهرون في الدانا رفضاَ لتدخلات "حكومة الإنقاذ" في العملية التعليمية
طلاب "جامعة حلب الحرة" يتظاهرون في الدانا رفضاَ لتدخلات "حكومة الإنقاذ" في العملية التعليمية
● أخبار سورية ٣١ ديسمبر ٢٠١٧

طلاب "جامعة حلب الحرة" يتظاهرون في الدانا رفضاَ لتدخلات "حكومة الإنقاذ" في العملية التعليمية

تظاهر العشرات من طلاب جامعة حلب الحرة اليوم، في مقر الجامعة في مدينة الدانا بريف إدلب الشمالي، احتجاجاً على الإجراءات المتخذة من قبل وزارة التعليم في "حكومة الإنقاذ في إدلب" بحق جامعة حلب الحرة ومسيرتها التعليمية.

وهتف الطلاب والطالبات ضد أي محاولة للهيمنة على جامعة حلب الحرة من قبل المعنيين في حكومة الإنقاذ لاسيما وزير التعليم العالي "الدكتور جمعة العمر"، رافضين الإجراءات التي يقوم بها بحق الجامعة وكوادرها التعليمية، رافعين لافتات تطالب بتحييد العملية التعلمية عن الصراعات، وخروج مسؤولي الإنقاذ من الجامعة.

وقال أحد الطلاب في التظاهرة إن طلاب جامعة حلب الحرة مستمرون في احتجاجاتهم ضد القرارات التي وصفها بالتعسفية من قبل حكومة الإنقاذ بحق جامعة حلب الحرة، لافتاً إلى أن أنهم يرفضون بشكل قاطع تسييس التعليم والتدخل في سير التعليم، وفرض أي فكر على العملية التعليمية.

سبق أن أعلن طلاب و طالبات جامعة حلب في المناطق المحررة في 23 كانون الأول، تعليق دوامهم في الجامعة، احتجاجاً على التدخل من قبل حكومة الإنقاذ في سير العملية التعليمية وتعرضها للكليات التابعة لجامعة حلب الحرة واعتدائها المستمر على مقر رئاسة الجامعة في مدينة الدانا ومحاولة السيطرة عليها بالقوة مستعينة في أعمالها بهيئة تحرير الشام.

وكان مجلس التعليم العالي التابع لحكومة الإنقاذ أصدر بياناً، أوضح فيه أن جامعة حلب الحرة تعتبر هيئة اعتبارية تتمتع باستقلال مادي وإداري وترتبط بمجلس التعليم العالي وفق القوانين الناظمة للعمل التعليمي في المناطق المحررة، وتختار الجامعة رئيسها عن طريق الانتخاب من بين أعضاء الهيئة التدريسية وفق قانون تنظيم الجامعات رقم 1 لعام 2017 ولائحته التنفيذية.

واعتبر البيان أن مجلس التعليم العالمي هو السلطة التشريعية المسؤولة عن رسم سياسية التعليم العالي في المناطق المحررة، وأنه المظلة التي تجمع جميع الجامعات العامة والخاصة وأنه صاحب الاختصاص في جميع القضايا المتعلقة في التعليم العالي.

هذا البيان أثار حفيظة طلاب جامعة حلب الحرة في إدلب والذين ردوا عليه بأن جامعة حلب الحرة هيئة اعتبارية، تتمتع باستقلالها المادي والإداري، ولا ترتبط قطعا بمجلس التعليم العالي في حكومة الإنقاذ، وإن كان كما ذكر بأن الجامعة تختار رئيسها بطريقة الانتخاب، فإنّ للجامعة وكوادرها وطلابها حقاً مقدسا ومشروعا للوقوف بوجه سطوة مجلس التعليم التابع للإنقاذ عليها بالقوة والتعسف.

وأكد بيان الطلاب أن جامعة حلب ستبقى قائمة بكلياتها وكوادرها ولن يتم إغلاق أي كلية أو معهد، ولكن تم اقتحام مقر الرئاسة أولا وأخذ الأوراق الثبوتية المتعلقة بالطلاب، إضافة إلى دخول مباني كلية الهندسة المعلوماتية عنوة وبسطوة القوة، واستبدال أقفال الأبواب، وكذلك الأمر في كلية الآداب وكلية الحقوق.

وأبدى الطلاب رفضهم بشكل قاطع أن يكون مجلس التعليم العالي الممثل داخل حكومة الإنقاذ سلطة تشريعية لجامعة حلب الحرة، و أن تكون هذه السلطة مسؤولة عن رسم سياسة التعليم بعد أفعالها المشينة المتمثلة بفرض المفاضلة التي تريد و إغلاق مكاتب جامعة في المناطق التي تفرض حكومة الإنقاذ سطوتها عليها بالقوة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ