طلاب سوريون يحققون المراتب الأولى في جامعات تركية
طلاب سوريون يحققون المراتب الأولى في جامعات تركية
● أخبار سورية ٨ مايو ٢٠١٨

طلاب سوريون يحققون المراتب الأولى في جامعات تركية

نال طالبان سوريان، المرتبة الأولى في فرعي الهندسة الجيولوجية والهندسة الكيمائية في كلية الهندسة بجامعة تركية في مدينة "وان" شرقي تركيا، للعام الدراسي 2017- 2018.

وحصد "إبراهيم روتو"، المرتبة الثانية على مستوى كلية الهندسة، فيما حصد "أحمد عبد الخالق كنجو"، المرتبة الثالثة، ليكونا بذلك أول سوريين يحصلان على هاتين المرتبتين في الجامعة المذكورة.

ويشار إلى أن المهندسين قد جمعتهما الصداقة منذ بداية دخولهما إلى الأراضي التركية قبل حصولهما على منحة القبول في الجامعة.

وقد حصل الصديقان على شهادتهما الثانوية الصادرة من الحكومة السورية المؤقتة في إحدى المخيمات الحدودية، ليتمكنا بعدها من التقديم والحصول على مقعدين في كلية الهندسة بجامعة "يوزنجو" ويتشاركان غرفة السكن أيضاً طيلة مرحلة دراستهما.

ويتطلّع المهندسان الشابان لإكمال دراسة الماجستير في جامعة إسطنبول العريقة، وذلك بعد حصولهما على القبول لمتابعة دراستهما العليا.

ويذكر أن إبراهيم من بلدة "مرعند" بريف إدلب الغربي، أما إبراهيم من "دارة عزة" التابعة لريف حلب الغربي، الواقعتان في الشمال السوري المحرر.

وفي جامعة تركية أخرى، حصل الطالب السوري، "محمد لؤي العلي"، من مدينة الراعي، المركز الأول في اختصاصه في قسم البساتين والثاني ضمن دقعته الدراسية في كلية الزراعة.

العلي الذي يدرس في جامعة فان التركية، من مواليد 1995 وكان طالباً في كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة حلب لكنه لم يستطع إكمال دراسته بعد بدء الثورة، ولجأ الى سوريا بعدها ليتعلم اللغة في عام 2013، ومن ثم قدم على المنح الجامعة وقبل فيها.

ويبلغ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﻴﻦ المسجلين ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ الحكومية ﻗﺪ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ حوالي 15 ﺃﻟﻒ ﻃﺎﻟﺐ، إضافة إلى حوالي 2500 طالباً في الجامعات الخاصة. ومن بين جميع الطلاب يوجد حوالي 500 في مرحلتي الماجستير والدكتوراة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ