عدد اللاجئين الموجودين في إسطنبول وحدها يتجاوز عددهم في كافة دول أوروبا
عدد اللاجئين الموجودين في إسطنبول وحدها يتجاوز عددهم في كافة دول أوروبا
● أخبار سورية ٢٧ أكتوبر ٢٠١٥

عدد اللاجئين الموجودين في إسطنبول وحدها يتجاوز عددهم في كافة دول أوروبا

قال رئيس لجنة الإنقاذ الدولية ديفيد ميليباند إن عدد اللاجئين الموجودين في إسطنبول وحدها يتجاوز عددهم في كافة دول أوروبا.

وأضاف ميليباند أن 60% من اللاجئين يقطنون في المدن، لافتاً أن اللاجئين لا يرغبون في الإقامة بالمخيمات، مبيناً أن الفارين من النزاعات لم يعودوا يجدون أماكن في المخيمات، وأنهم لا يريدون البقاء في المخيمات لعلمهم "أنهم لن يتمكنوا من العودة إلى منازلهم خلال فترة قصيرة".

وأشار ميليباند الذي شغل منصب وزير خارجية بريطانيا سابقاً، أن أحد أسباب وجود 20 مليون لاجئ يعيشيون اليوم حول العالم بينهم أكثر من مليونين في تركيا، هو الاضطرابات في بعض المناطق المعروفة ببلدان إسلامية.

وفي تعليقه على تأكيد مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق المهاجرين فرانسوا كريبو، "ضرورة استضافة أوروبا لمليوني لاجئ في السنوات الخمسة المقبلة"، قال ميليباند" من غير الممكن التعامل مع 400 ألف لاجئ سنوياً في قارة يبلغ عدد سكانها 500 مليون".

وأضاف ميليباند أن لجنته أجرت مقابلات مع 800 عائلة لاجئة بمدينة إزمير التركية، مبيناً أن غالبيتهم أعربوا عن رغبتهم بعدم العودة إلى بلادهم، وإنما التوجه إلى أوروبا، منوهاً إلى عدم امتلاك 40% من العائلات التي التقوها المال لدفعه لتجار البشر (المهربين) الذين سينقلونهم إلى أوروبا.

وأكد رئيس اللجنة، أن المهربين استفادوا من عدم وجود طرق قانونية لاستضافة اللاجئين في أوروبا، مضيفاً "يمكن إقامة مراكز في تركيا لتنظيم عملية نقل اللاجئين المسجلين لديها، وهذا يعد السبيل الوحيد لمنع وقوع اللاجئين تحت أيدي المهربين".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ