عشرات الفرص والمقاعد للطلاب السوريين لإكمال الدراسة الجامعية في الأردن
عشرات الفرص والمقاعد للطلاب السوريين لإكمال الدراسة الجامعية في الأردن
● أخبار سورية ٣٠ يوليو ٢٠١٧

عشرات الفرص والمقاعد للطلاب السوريين لإكمال الدراسة الجامعية في الأردن

أجرت اللجنة المجتمعية في محافظة إربد الأردنية اليوم الأحد محاضرة للشرح عن منحة "دافي" التي تختص بتقديم المنح الدراسية في درجة البكالوريوس للطلاب السوريين، حيث تم توضيح عدة نقاط لمساعدة الطلبة السوريين على التسجيل وما شابه.

وركزت اللجنة على ضرورة أن تكون الشهادة الثانوية مصدقة حسب الأصول المعمول فيها في المملكة الأردنية حين موعد المقابلة، مشيرة إلى إمكانية التقدم المبدئي قبل إتمام عملية التصديق، وشددت على عدم إمكانية قبول أي طالب مستفيد من منحة أخرى، كما لا يمكن قبول شقيقين في نفس الوقت.

وذكرت إدارة المنحة سابقا أن التقدم للحصول على المنحة سيكون عبر طريقتين، الأولى التقديم عبر تعبئة الطلب الكترونيا عبر الرابط التالي، أو ورقيا في أحد مكاتب المفوضية في المدن التالية "مكتب خلدا في عمان، مكتب المفرق ومكتب أربد".

وسينتهي التسجيل في الخامس عشر من الشهر الجاري، مع التمديد لمدة عدة أيام انتظارا لصدور نتائج "التوجيهي" للعام الحالي لإفساح المجال للناجحين الجدد.

ونوهت إدارة المنحة على ضرورة أن يتم إرسال الطلب مرة واحدة فقط "باللغة الإنجليزية"، حيث لا يزيد كثرة إرسال الطلبات من فرصة القبول، ودعت الطلاب لدراسة أوضاعهم ورغباتهم بشكل جيد قبل تقديم الطلب، مع التركيز على كتابة الدافع لدراسة التخصص بشكل مقنع وواقعي.

ويستطيع التقدم للمنحة كل من هو على مقاعد الدراسة أو من كان منقطعا أو مستجدا، علما أن الشهادة الأساسية لا تقدم عند المقابلة بل يتم إحضارها خلال المقابلة لمشاهدها من قبل إدارة المنحة فقط.

أما بخصوص الشهادة الصادرة عن الائتلاف الوطني فهي غير معترف بها بشكل قطعي.

كما تم توضيح بعض النقاط كضرورة وجود رقم هاتف يعمل على مدار الساعة مع أفضلية وضع رقمين اثنين، فيما ستكون المقابلات في نهاية الشهر القادم، وستكون المقابلة مع إدارة المنحة باللغة الإنجليزية، حيث يفضل أن يتحدث الطالب عن نفسه وعائلته ووضعه المادة والمعيشي وما إلى ذلك.

والجدير بالذكر أن المنحة ستوفر في هذا العام فرصة ل 220 مقعد لدرجة البكالوريس ضمن مبادرة البرت اينشتاين (دافي) الممولة من الحكومة الألمانية ومؤسستي سعيد والأصفري.

وتغطي المنحة الرسوم الدراسية ومبلغ للمصروف الشخصي والكتب والمواصلات، وتمدد المنحة على أساس سنوي.


الشروط والمعايير لمن يرغب بالتقدم:
- مسجل في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.
- الجنسية سورية.
- العمر 28 سنة فما دون.
- الأداء الاكاديمي المرتفع.
- الشهادات الأكاديمية الأصلية أو الصورة المصدقة حسب الأصول.
- غير منتفع من أي منحة أكاديمية أخرى في الوقت الحالي.
- ليس لديه القدرة المالية لإتمام دراسته بدون منحة.
- لا يوجد احد من أفراد أسرته منتفع من منحة (دافي) حالياً.
- لديه دافعية عالية لدعم مجتمعه.

وللعلم فإن التقدم للحصول على المنحة هو مجاني بشكل كامل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ