عضو بـ"مجلس التصفيق" يناشد "حسون" .. "الشعب لا يستطيع إطعام نفسه" ..!!
عضو بـ"مجلس التصفيق" يناشد "حسون" .. "الشعب لا يستطيع إطعام نفسه" ..!!
● أخبار سورية ١٥ أبريل ٢٠٢١

عضو بـ"مجلس التصفيق" يناشد "حسون" .. "الشعب لا يستطيع إطعام نفسه" ..!!

نشر عضو ما يُسمى بـ"مجلس الشعب"، التابع للنظام "ناصر يوسف الناصر"، منشوراً عبر صفحته الشخصية على فيسبوك ناشد خلاله مفتي النظام "أحمد حسون" مع تدهور المعيشة وفقدان القدرة الشرائية للمواطنين.

وقال"الناصر"، مخاطباً "حسون"، وأعضاء مجلس الإفتاء بقوله "ﻃﺎﻟﻤﺎ أنكم ﺣﺪﺩتم زكاة الفطر بـ 3500 ليرة للوجبة الواحدة ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ أن إطعام أﺳﺮﺓ مؤلفة ﻣﻦ 4 أﺷﺨﺎﺹ، يعادل 420,000 ليرة سورية.

وذكر أن ﺩﺧﻞ ﻣﻌﻈﻢ ﺍلأﺳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﺑﻴﻦ 50 إلى 100 ألف ليرة سورية، وﻋﻠﻰ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻻﻭﻗﺎﻑ أﻥ "ﺗﺮﻓﻊ ﻛﺘﺎباً ﺭﺳﻤﻴﺎً ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎً ﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻭﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺸﻌﺐ كي ﺗﺒﺮﻯﺀ ﺫﻣﺘﻬﺎ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗﺨﺒﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ"، بما خلصت إليه.

واعتبر في ختام منشوره أن ﺑﻌﺪ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺗﺒﻴﻦ أﻥ كلفة ﻭﺟﺒﻪ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻳﻮﻣﻴﺔ 3500 ﻟﻠﺸﺨﺺ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ "ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻳﺴﺘﺎﻫﻞ ﻛﻠﻪ أﻥ ﺗﺪﻓﻊ له الزكاة ﻻﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ إﻃﻌﺎﻡ ﻧﻔﺴﻪ اساسا".

وكانت أصدرت وزارة أوقاف الأسد بياناً ذكرت فيه أن الحد الأدنى من مقدار صدقة الفطر للعام الجاري 2021 بـ (3,500 ليرة سورية) عن كل شخص، وكذلك فدية الصيام عن كل يوم وكفارة اليمين بالمبلغ نفسه كحد أدنى.

وفي آذار/ مارس من عام 2020 نشرت وزارة الأوقاف لدى نظام الأسد فتوى صادرة عن "المجلس العلمي الفقهي"، التابع لها بشأن دعم اقتصاد النظام لمواجهة فايروس "كورونا".

ودعت الوزارة حينها الأغنياء وأصحاب الأموال إخراج الصدقات والمساعدات بكافة أشكالها وعدم الاكتفاء بالزكاة المفروضة، حسب وصفها في ظلِّ الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن مناشدة عضو ما يُسمى بـ"مجلس الشعب"، التابع للنظام "مفتي البراميل" أثارت جدلاً على صفحات موالية حيث اعتبر مراسل قناة الكوثر الإيرانية "صهيب المصري"، بأن المناشدة هي لعدم الجرأة على انتقاد الحكومة حيث تبنى عدة شخصيات موالية لمناشدة مفتي النظام "أحمد حسون"، فيما اعتبرت معظم التعليقات أن المناشدة ليست إلا لتقاذف المسؤولية وتعكس انفصال متبنيها عن الواقع.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ