عقب ملاحقته العشرات بتهمة "زعزعة الثقة" بقوات الأسد .. النظام يتحدث عن "مكرمة" ليوم واحد بدرعا
عقب ملاحقته العشرات بتهمة "زعزعة الثقة" بقوات الأسد .. النظام يتحدث عن "مكرمة" ليوم واحد بدرعا
● أخبار سورية ٢١ يناير ٢٠٢٢

عقب ملاحقته العشرات بتهمة "زعزعة الثقة" بقوات الأسد .. النظام يتحدث عن "مكرمة" ليوم واحد بدرعا

نقلت صحيفة مقربة من نظام الأسد اليوم الجمعة 21 كانون الثاني/ يناير، عن مصدر مسؤول في النظام حديثه عن إطلاق ما وصفها بأنها "مكرمة جديدة"، من رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، وجاء ذلك عقب أيام قليلة من نشر قوائم بأسماء العشرات من المدنيين وملاحقتهم بعدة تهم بينها "زعزعة الثقة" بقوات الأسد.

وذكر المصدر الذي لم تكشف الصحيفة شبه الرسمية عن اسمه أن "التسوية ليوم واحد في درعا تضاف لأهالي المحافظة، الخميس المقبل"، وقال إنها "لاحقة للتسويات الحاصلة في المحافظة والتي أجرتها الجهات المختصة والمعنية"، وفق وصفه.

واعتبر المسؤول أن "المكرمة"، التي تحدث عنها يوم الخميس المقبل، هي "استكمال للتسويات السابقة وتقدير لظروف العديد من الراغبين بالتسوية وعدم تمكنهم من إنجازها سابقا"، على حد قوله.

ولم تتطرق الصحيفة المقربة من نظام الأسد لما تناقلته عدة صفحات إخبارية على نطاق واسع لقوائم صادرة عن شرطة النظام في محافظة درعا وتضم 192 اسماً مطلوباً على خلفية تواجدهم في مجموعة إخبارية عبر تطبيق الدردشة المجاني "واتساب"، تحمل اسم "أخبار طفس لحظة بلحظة".

ولاقت الصور انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أيام قليلة، وحملت توقيع قائد شرطة النظام في درعا "ضرار الدندل"، وتنص على ملاحقة جميع الواردة أسمائهم ومعلوماتهم الشخصية بتهمة النيل من عزيمة الدولة وبث الفتنة الطائفية وزعزعة الثقة بقوات النظام.

وقال ناشطون محليون إن شرطة النظام في درعا نشرت لائحة المطلوبين بسبب تواجدهم في غرفة إخبارية محلية، تحت مواد جرائم الاتصالات التي أعلن عنها سابقاً بهدف إرهاب الناس ويدفعهم لإلغاء التواصل فيما بينهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتوصل نظام الأسد إلى هذه القوائم بعد اعتقال أحد الأشخاص من محافظة درعا والعثور على المجموعة الإخبارية في هاتفه، ولفتت مصادر محلية إلى أن نظام الأسد حدد اليوم 27 من الشهر الجاري موعداً لإجراء عملية التسوية للمطلوبين، الموعد الذي يتطابق مع إعلان الصحيفة المقربة من النظام اليوم الجمعة.

وكان أصدر "مكتب توثيق الشهداء في درعا"، تقريراً إحصائياً للشهداء والاغتيالات والاعتقالات في محافظة درعا جنوبي سوريا لعام 2021، حمل عنوان "على أنقاض التسوية (3)"، ويشير إلى وصول عدد شهداء محافظة درعا خلال العام الماضي إلى 309 شهيد، من بين هذا العدد الإجمالي للشهداء، استشهد 7 أثناء تواجدهم خارج محافظة درعا.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد يسعى إلى ترويج وإطلاق ما يصفه إعلامه الرسمي والموالي بأنها "مكرمة"، بمزاعم أنها لمنع الانفلات الأمني الحاصل في المحافظة، إذ تندرج التسويات الجديدة ضمن مساعي قديمة متجددة لمحاولة للتغطية على استمرار عمليات الاغتيال والقتل المستمرة في درعا إلا أن هذه المبررات والمزاعم لم تنعكس على واقع المحافظة جنوبي سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ