على دفعات ... تهجير أهالي "الوعر" سيبدأ خلال أسبوع
على دفعات ... تهجير أهالي "الوعر" سيبدأ خلال أسبوع
● أخبار سورية ١٣ مارس ٢٠١٧

على دفعات ... تهجير أهالي "الوعر" سيبدأ خلال أسبوع

حصلت شبكة شام الإخبارية على وثائق تتضمن بنود الاتفاق الذي توصلت إليه لجنة المفاوضات الممثلة عن أهالي وثوار حي الوعر المحاصر بمدينة حمص، والطرف الروسي، والذي أفضى لتسوية دائمة في الحي تتضمن خروج الثوار للمحافظات الشمالية.

وتضمنت الوثائق بحسب البنود المتفق عليها استمرار وقف إطلاق النار، وفتح مركز فرع الأمن الجنائي في حي الوعر كمركز للتسوية يتم خلاله تسوية أوضاع من يرغب بالتسوية والبقاء في الحي من المسلحين بدءا من يوم أمس، وتستمر مدتها لثلاثة أشهر، ويمنح كل شخص قام بالتسوية وثيقة تثبت ذلك.

أما عملية خروج الثوار من الحي فتتم عملية الخروج من حي الوعر بخروج الدفعة الأولى من المقاتلين خلال (سبعة أيام) من تاريخ توقيع الاتفاق وبعدد (1500) شخص على أن يكون بينهم من (400-500) مقاتل، فيما تستمر عمليات خروج الدفعات بشكل أسبوعي وبنفس العدد حتى انتهاء خروج الراغبين بذلك.

كما تضمنت البنود تحمل قوات الأسد والقوات الروسية المسؤولية الكاملة عن سلامة الخارجين من الحي، على أن يتم تنظيم عملية الخروج إلى إحدى المناطق التالية  (جرابلس – إدلب – ريف حمص الشمالي )، ويتم تشكيل لجنة عامة مؤلفة من ممثلي (لجنة حي الوعر – اللجنة الأمنية بحمص – الجانب الروسي ) تتولى الإشراف على تطبيق الاتفاق ومعالجة الخروقات.

كما سيتم نشر كتيبة عسكرية روسية من ( 60 إلى 100 شخص ) بينهم ضباط روس ، في حي الوعر بعد استكمال خروج المقاتلين تتمحور مهامها في مراقبة تنفيذ مراحل الاتفاق بدقة، وضمان التزام الأطراف بها، ومعالجة الخروقات، والإشراف على عودة الأهالي والمهجرين إلى حي الوعر، وكذلك عودة المهجرين الموجودين حالياً في الحي إلى منازلهم في أحياء حمص الأخرى.

كما ستتولى الكتيبة حفظ الأمن واحترام القانون داخل الحي، وحماية الأهالي والممتلكات العامة والخاصة، و تأمين المنشآت العامة، و الإشراف على سير عمليات التسوية، والاشتراك باللجنة المُشكلة لذلك مع قوات الأسد، ومراقبتها، و منع اعتقال أهالي الحي، ومراقبة معابر الحي وتأمينها، و التأكد من خلو الحي من الأسلحة والمقاتلين بنهاية الاتفاق، مع منع قوات الدفاع الوطني والميليشيات الشيعية وغيرها من الدخول للحي.

وحدد مدة تنفيذ الاتفاق خلال شهرين اعتباراً من تاريخ توقيع الاتفاق، كما حدد المسؤولون عن تنفيذ الاتفاق من جانب النظام هم: اللواء ديب زيتون رئيس شعبة المخابرات، ومحافظ حمص، واللجنة الأمنية في حمص، والمسؤولون عن تنفيذ الاتفاق من الروس هم : العماد ايغور تورتشينوك أعلى ضابط روسي في سوريا والمسؤول عن قاعدة حميميم الجوية (والذي حضر عملية التفاوض عن الجانب الروسي شخصياً )،ونائبه: العقيد رفائيل ، والعقيد سيرغي ( المسؤول العسكري الروسي المكلف مباشرةً بمتابعة ملف الوعر )، وهو الذي كلفته القيادة الروسية بتوقيع الاتفاق، أما المسؤولين عن تنفيذ الاتفاق من الوعر فهم لجنة أهالي حي الوعر.

ويتم فتح معبر دوار المهندسين بالاتجاهين للمشاة بعد خروج الدفعة الأولى من المقاتلين، على أن تدخل المواد الغذائية والبضائع بصورة طبيعية بعد خروج الدفعة الأولى، فيما يتم إعادة تفعيل المنشآت العامة وفتح الطرقات المغلقة باتجاه مدينة حمص.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ