على غير المتوقع... "قسد" تتجه الى منبج.. وتشيح بنظرها بعيدا عن الرقة
على غير المتوقع... "قسد" تتجه الى منبج.. وتشيح بنظرها بعيدا عن الرقة
● أخبار سورية ١ يونيو ٢٠١٦

على غير المتوقع... "قسد" تتجه الى منبج.. وتشيح بنظرها بعيدا عن الرقة

منذ الأمس وقوات سوريا الديمقراطية تتجهز لإنطلاق عملية عسكرية كبيرة أخرى في مدينة منبج بالريف الشرقي لمحافظة حلب، حيث قال مسؤولون أمريكيون لوكالة رويترز إن آلاف المقاتلين المدعومين من الولايات المتحدة في سوريا شنوا هجوما لاستعادة السيطرة على منبج عقب أسابيع من الاستعدادات الهادئة.


حيث بدأت العمليات مساء أمس تمكنت "قسد" من التقدم والسيطرة على عدة بلدات ونقاط تابعة لتنظيم الدولة وقتل وجرح عدد من عناصر تنظيم الدولة، وذلك بمساندة فاعلة وقوية من طيران التحالف الدولي الذي يمهد الطريق أمام عناصر "قسد" على الأرض.


حيث قال المسؤولون الامريكيون أن العملية بدأت يوم الثلاثاء وقد يستغرق استكمالها أسابيع وتهدف إلى وقف وصول تنظيم الدولة إلى الأراضي السورية على طول الحدود التركية التي طالما استخدموها كقاعدة لوجيستية لنقل المقاتلين الأجانب من وإلى أوروبا.


وبالإشارة الى معركة الرقة فيبدو أن المعركة قد توقفت هناك ربما بسبب تصدي تنظيم الدولة لها، أو ربما كانت مجرد تمويه لما هو قادم ألا وهي معركة السيطرة على منبج وجرابلس والباب ليقوم التنظيم بسحب مقاتليه وزجهم في معارك الرقة، وجعل هذه المناطق خالية تقريبا من أي قوية كبيرة للتنظيم.


كما قال أحد المسؤولين الأمريكيين أن هناك عددا صغيرا من قوات العمليات الخاصة الأمريكية سيدعم الهجوم على الأرض وإن تلك القوات تعمل كمستشارين وتبقى بعيدة عن خطوط المواجهة، كما أنهم سيكونون على مقربة بقدر احتياج (المقاتلين السوريين) لاستكمال العملية. لكنهم لن يشاركوا في قتال مباشر".


وقال المسؤولون إن العملية ستضم في أغلبها "عربا سوريين" بدلا من القوات التابعة لوحدات حماية الشعب الكردية التي ستمثل نحو خمس إلى سدس القوة بالكامل. وربما تكون العملية ضرورية لتركيا، حيث انها تعتبر هذه القوات عبارة عن جماعة إرهابية.


حيث أن المسؤولين قالوا لرويترز إن وحدات حماية الشعب الكردية ستقاتل فقط من أجل المساعدة في طرد تنظيم الدولة من المنطقة المحيطة بمنبج، ومن ثم الانسحاب منها وتسليها لقوات سورية عربية، وأضافوا أن تركيا تدعم الهجوم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ