على وقع المعارك .. بوتين يلتقي أردوغان في إسطنبول وملف إدلب على طاولة التباحث
على وقع المعارك .. بوتين يلتقي أردوغان في إسطنبول وملف إدلب على طاولة التباحث
● أخبار سورية ٨ يناير ٢٠٢٠

على وقع المعارك .. بوتين يلتقي أردوغان في إسطنبول وملف إدلب على طاولة التباحث

انطلق في مدينة اسطنبول، اليوم الأربعاء، اللقاء المرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وأعلن الكرملين في بيان سابق أن الرئيس بوتين، سيبحث مع الرئيس أردوغان، الوضع في سوريا وليبيا، خلال لقائهما الأربعاء.

ويأتي لقاء أردوغان وبوتين، قبيل مشاركتهما في افتتاح مشروع خط أنابيب السيل التركي، الناقل للغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية، ويجري اللقاء الثنائي بين الزعيمين في مركز خليج للمؤتمرات.

ويحتل الملف الخاص بإدلب التي تشهد معارك عنيفة بريفها الشرقي بين فصائل الثوار وقوات الأسد وميليشيات روسية وإيرانية، جزاءً كبيراً من المباحثات التي سيجريها الرئيسان، في ظل ترقب لما سينتج عن اللقاء من اتفاق.


وكان قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مقابلة تلفزيونية مع قناتي "سي إن إن" و"دي" المحليتين الأحد، إنه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الوضع الإنساني في محافظة إدلب السورية.

وأوضح أردوغان أن الرئيس الروسي سيقوم بزيارة تركيا، الأربعاء، و"سيناقش معه بالتفصيل جميع القضايا الإقليمية"، وأضاف "سأبحث مع بوتين موضوع إدلب.. وآمل أن ننجح في وقف إطلاق النار".

واستبق المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، زيارة الرئيس الروسي إلى تركيا يوم غد الأربعاء، في زيارة رسمية، ليجدد تأكيد بلاده على موقفها من النظام السوري ورئيسه المجرم "بشار".

وقال قالن في مؤتمر صحفي، إن موقف تركيا من نظام "بشار الأسد" واضح، معتبراً أن الأسد فقد صفة القائد الذي سينقل سوريا إلى مستقبل ديمقراطي وتعددي يسوده السلام.

ووصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء مدينة اسطنبول التركية، بعد ساعات من وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اسطنبول، للمشاركة في المباحثات مع المسؤولين الأتراك بشأن إدلب وليبيا وللمشاركة في افتتاح خط أنابيب "السيل التركي".

يأتي ذلك في وقت تشهد مناطق ريف إدلب حرباً ممنهجحة من قبل النظام وروسيا على مناطق ريفي إدلب الجنوبي والشرقي، في ظل حلة هدوء على جبهات القتل وتحضيرات عسكرية كبيرة في المنطقة لمواصلة التقدم باتجاه معرة النعمان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ