علي الأمين: حزب الله وإيران لا يمثلان المذهب الشيعي وعلى الحزب الخروج من سوريا
علي الأمين: حزب الله وإيران لا يمثلان المذهب الشيعي وعلى الحزب الخروج من سوريا
● أخبار سورية ٤ مارس ٢٠١٨

علي الأمين: حزب الله وإيران لا يمثلان المذهب الشيعي وعلى الحزب الخروج من سوريا

 

دعا المرجع الشيعي اللبناني البارز "علي الأمين"، حزب الله اللبناني للانسحاب الفوري من سوريا، مضيفا أنه "على النظام السوري كنظام وكمعارضة أن يدركا أنه لا توجد فرصة من أن يتغلب أحد على الآخر".

وقال الأمين إن حاضنة "الشيعة العرب" يجب ألا تكون على حساب أوطانهم، مؤكدا أن حزب الله اللبناني وإيران لا يمثلان "المذهب الشيعي."

ولفت الأمين إلى أنه "لا نقبل أن يتم اختزال الشيعة العرب في أحزاب تابعة لإيران، الشيعة العرب يجب أن يكون ولاؤهم لأوطانهم، نعم هناك روابط بين الشيعة العرب والشيعة العجم، لكن الروابط لا يجوز أن تكون على حساب الأوطان ولا أن تكون روابط للدول العابرة في مشاريعها العابرة للحدود والأوطان."

كما دعا الأمين الدول العربية إلى ما وصفه "بإظهار صوت الشيعة العرب" في المنطقة، إذا كانت إيران قادرة على إظهار صوت التطرف والولاء لها، فعلى العرب أن يظهروا صوت الاعتدال والولاء للوطن وهو موجود.

وبين الأمين أنه منذ بداية مشاركة حزب الله في الحرب في سوريا، أكد عدم شرعية هذه المشاركة، مشيراً الى أنه لا توجد شرعية دينية في المشاركة بالحرب على الأراضي السورية.

ورأى الأمين أن على جميع التنظيمات المسلحة في سوريا الخروج منها للوصول إلى حل سياسي، وأن على حزب الله وغيره من التنظيمات المسلحة الخروج من سوريا وأن يسعى المجتمع الدولي لوقف هذا النزيف ولوقف سفك الدماء هناك.

وشدد على أنه "آن أن تدرك سوريا كنظام وكمعارضة أنه لا توجد فرصة من أن يتغلب أحد على الآخر."

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ