عون يطالب المنظمات الدولية بعدم إخافة اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم
عون يطالب المنظمات الدولية بعدم إخافة اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم
● أخبار سورية ١٦ أكتوبر ٢٠١٧

عون يطالب المنظمات الدولية بعدم إخافة اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم

طالب الرئيس اللبناني، "ميشيل عون"،  المنظمات الدولية بعدم إخافة اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى سوريا، لافتاً إلى أنه "لا ندعو لعودة اللاجئين الذين يواجهون مشاكل سياسية بسوريا".

وقال الرئيس اللبناني للمبعوثين الدوليين انه يريد إيجاد سبل للعودة بسلام ولكن لن يجبر الناس على العودة إلى الأماكن التي قد يواجهون فيها الاضطهاد.

وصرح عون لممثلين عن الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في اجتماع عقد في بيروت، وفقا لما ذكره مكتبه الإعلامي أن "بلاده لا تستطيع التعامل معها".

وقال عون للمبعوثين أن هناك أجزاء من سوريا ليست حاليا في حالة حرب والأراضي التي عاد إليها الهدوء.

ويتوسع نظام الأسد في المناطق التي يسيطر عليها، عبر المعارك أو المصالحات، في الوقت الذي زادت فيه الضغوط اللبنانية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقال عون في بيان على حسابه "تويتر"، "أن عودة النازحين إلى مناطق مستقرة ومنخفضة التوتر يجب أن تتم دون ربطها بالتوصل إلى حل سياسي"، مضيفاً أنه من مصلحة الجميع حل أزمة اللاجئين حتى لا تخرج المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية في لبنان عن متناول اليد.

وحذرت منظمات حقوق الإنسان من إجبار الناس على العودة إلى بلد ما زال في حالة حرب، وكثيرا ما قال اللاجئون انهم يخشون مواجهة الاعتقال أو التجنيد في الجيش.

وكان رئيس الوزراء اللبناني، "سعد الحريري"، قد أكد انه لا يمكن أن تكون هناك عودة قسرية للاجئين السوريين إلى بلادهم.

ولفت عون في بيانه إلى أن "عودة اللاجئين إلى بلادهم يجب أن تتم في سلام وكرامة وطوع وفقا لمبادئ القانون الدولي".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ