غازي عينتاب التركية صورة حية لـ "سوريا المصغرة" في عيون السوريين
غازي عينتاب التركية صورة حية لـ "سوريا المصغرة" في عيون السوريين
● أخبار سورية ١٨ مايو ٢٠١٨

غازي عينتاب التركية صورة حية لـ "سوريا المصغرة" في عيون السوريين

يشير البعض مازحين الى غازي عنتاب باسم "سوريا المصغّرة"، بعد ان نمت كثيرا المحلات التي تبيع المنتجات السورية فيها، وبعد ان باتت اللغة العربية متداولة بشكل واسع في شوارع هذه المدينة التركية الواقعة في جنوب تركيا.

ويبلغ عدد سكان غازي عنتاب نحو مليوني نسمة، وهي تستقبل نحو نصف مليون سوري من اصل السوريين ال3،5 مليون اللاجئين في تركيا. وتقع المدينة على مقربة من الحدود بين البلدين واستقبلت خلال سنوات الحرب السورية الطويلة افواجا كبيرة من اللاجئين السوريين.

الا ان هذا التعايش لا يخلو أحيانا من بعض التوتر رغم الخطاب المطمئن للسلطات.

و تسعى رئيسة البلدية فاطمة شاهين الى الطمأنة فهي تحرص على ان تكون مدينتها مثالا على التعايش. وتقول لوكالة فرانس برس "كنا بين المدن التي تمكنت من تجاوز فترات صعبة بأقل ضرر ممكن بالنسبة الى السكان".

ويبدي عدد كبير من السوريين المقيمين في غازي عنتاب الامتنان الكبير إزاء "الاشقاء الاتراك" ويؤكدون انهم يشعرون بانهم موضع ترحيب في المدينة.

من بين هؤلاء محمد الحموي الذي يملك محلا صغيرا يبيع فيه البن والتوابل. ويقول "لقد مضى على وجودي هنا سبع سنوات وأصبحت معروفا في الشارع"، مضيفا ان "العلاقات طبيعية وليس هناك أي مشكلة".

لكن آخرين رفضوا الكشف عن هوياتهم يروون واقعا آخر مع تعرض محلات سورية للتخريب ورفض مالكين تأجير شققهم الى سوريين والصعوبات في الحصول على قروض او حتى فتح حساب مصرفي بالإضافة الى التعليقات المعادية للسوريين التي يتعرضون لها بشكل يومي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ